1- النقل الداخلي
- برمجة وتشغيل حافلات كبيرة من نوع (TrolleyBus) سعة (170) راكب وذلك لتقليل عدد الباصات العاملة على نقل الطلاب وبالتالي خفض إستهلاك الوقود وخفض الإنبعاثات الغازية من عوادم المركبات .
- تحديد مسارات هذه الباصات على طريق مخصص للخدمات حول الحرم الجامعي لغايات السلامة المرورية ، كذلك تم إنشاء مظلات خاصة كمحطات إنتظار للطلاب .
- فتح مسارات مختصرة للمشاة ، لتشجيع الطلبة على السير بدلاً من إستخدام وسائط النقل الداخلية .
2- النقل الخارجي
- دمج البرامج والرحلات الجماعية في رحلة واحدة كلما أمكن ذلك لتقليل الكلف التشغيلية للمركبات .
- تحديد فترة التدريب العملي للطلبة خلال ساعات الدوام الرسمي للجامعة بالتنسيق مع الكليات .
- تنظيم دوام السائقين بنظام المناوبات - الورديات - في دائرة النقل ( A , B , C , D1 , D2 ) لتغطية ساعات العمل بما يسهل تنفيذ برامج دمج الرحلات خلال أسبوع
- تحديث أسطول النقل وإستبعاد المركبات القديمة منها ، وكذلك ذوات المحركات الكبيرة .
- التركـــيز على
شراء وســـائط النقـــــل الجماعي .
- إنشاء وتشغيل نظام تتبع المركبات (GPS) وذلك لإدارة هذا الأسطول البالغ (153) مركبة بشكل رشيد من خلال السيطرة على السرعات ، المسافات المقطوعة ، وساعات التشغيل والتوقف والمناطق الجغرافية .
3- صيانة المركبات
- برمجة عمليات الصيانة الوقائية والتركيز عليها (مرتان في العام) والتي تنعكس على أداء المركبات وإستهلاك الوقود والتقليل قدر الإمكان من عوادم المركبات .
- عقد إتفاقية مع الجمعية الأردنية لحماية البيئة لبيع الزيوت العادمة الناتجة من محركات المركبات في الجامعة بهدف سلامة التخلص منها بشكل آمن على البيئة .
- تسليم البطاريات التالفة بعد إستخدامها في مركبات الجامعة لوزارة البيئة للتخلص منها وفق معايير السلامة البيئية .
4- عمل دورات متعلقة بالثقافة التنظيمية
- تدريب الكوادر الفنية في شعبة صيانة السيارات والآليات لدى الشركات المتخصصة والوكلاء لعمل برامج الصيانة الوقائية والعلاجية للمركبات .
- تدريب كوادر السائقين في شعبة النقل والحركة على قيادة الحافلات وإستخدام الأنظمة الحديثة في المركبات .
5- ضبط إستخدام المركبات
- يتم ضبط إستخدام المركبات من خلال طلبات الحركة الإلكترونية ومعدلات إستهلاك الوقود المعتمدة من قبل اللجان الحكومية المختصة في مجال تحديد معدل إستهلاك الوقود للمركبات الحكومية .
- نقترح إستخدام متدرج لوسائط النقل التي تعمل بالكهرباء وأخرى بنظام (Hybrid) .
6- ملاحظـــــــات
- تم تأمين متطلبات النقل الداخلي والخارجي في الجامعة خلال الثلاث سنوات الماضية رغم زيادة الحاجة لوسائط النقل وبنفس الكلفة ، وذلك بسبب الإدارة الفعالة لأسطول النقل من خلال المراقبة الإدارية والمراقبة المالية ، والتي تتم من خلال قيمة الإنفاق الشهري وحتى نهاية العام على أن تكون مقاربة للمعدلات السنوية المرصودة لدينا .