×
News
30 Nov 2016
اختتام اعمال ورشة إعادة تدوير المياه الرمادية للمساجد في جامعة العلوم والتكنولوجيا

اختتام اعمال ورشة إعادة تدوير المياه الرمادية للمساجد

في جامعة العلوم والتكنولوجيا

مندوبا عن رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عمر الجراح رعى نائب رئيس الجامعة الدكتور اسامه نصير اختتام ورشة المشروع الألماني " إعادة تدوير المياه الرمادية للمساجد" بالشراكة مع القطاعين العام والخاص (PPP) والتي نظمها مركز الملكة رانيا لعبدالله لعلوم وتكنولوجيا البيئة في الجامعة.

وتحدث  الدكتور نصير عن أهمية إقامة هذه المشاريع (تجميع ومعالجة المياه الرمادية) في ضوء التحديات التي تواجه الاردن من حيث شح المياه ومراجعة وتقييم السياسات والقوانين القائمة والمطبقة في الأردن والجوانب التقنية لأنظمة المياه الرمادية والجانب التوعوي من خلال عقد ندوات ومحاضرات، دراسات علمية، منشورات خاصة، أنشطة مجتمعية.

وتم خلال الورشة تسليط الضوء على نتائج تشغيل المشروع التجريبي الذي تم بناؤه في مسجد جامعة العلوم والتكنولوجيا وعرض لتكنولوجيا تجميع ومعالجة المياه الرمادية والاستخدامات في الحياة العملية في ألمانيا وإمكانية الاستفادة من تجارب الدول الرائدة في هذا المجال، في مقدمتها ألمانيا، من خلال العمل على نقل الخبرات وإعداد التوصيات فيما يتعلق بالتشريعات الأردنية للمياه الرمادية.

يذكر ان هذا المشروع تم تمويله من منظمة ال DEG والشركة الألمانية GreenLife المتخصصة في تقديم الحلول المتكاملة للمياه من أجل بيئة خضراء وبشكل خاص تجميع ومعالجة المياه الرمادية والمحطات الصغيرة اللامركزية للصرف الصحي.

وقد تم تنفيذ المشروع في الأردن بالتعاون مع جامعة روستوك الألمانية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. 

ورشة مركز التميز (1).JPG