×
News
25 Oct 2016
العين الاستاذ الدكتور رضا الخوالدة يحاضر في جامعة العلوم والتكنولوجيا حول الهندسة الوراثية وانتاج المحاصيل والاغذية المعدلة وراثيا

العين الاستاذ الدكتور رضا الخوالدة يحاضر في جامعة العلوم والتكنولوجيا حول الهندسة الوراثية وانتاج المحاصيل والاغذية المعدلة وراثيا

القى العين الاستاذ الدكتور رضا الخوالدة محاضرة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية حول المحاصيل والاغذية المعدلة وراثيا كأحد نتاجات الهندسة الوراثية. وأوضح الخوالدة ان التطورات الهائلة التي طرأت على تعديل المادة الوراثية للمحاصيل الزراعية وما ترتب عليها من اغذية ومواد تدخل في الصناعات الغذائية. و بين الخوالدة ان المساحة العالمية المزروعة بالمحاصيل المعدلة وراثيا قد اصبحت تزيد على 180 مليون هكتار في العالم و ان اكثر من ثلاثين دولة في العالم تزرع هذه المحاصيل و حيث ان الولايات المتحدة يزرع فيها حوالي 71 مليون هكتار بهذه المحاصيل و تأتي دول مثل البرازيل, الارجنتين و الهند و كندا و الصين و غيرها على رأس الدول المنتجة للمحاصيل المعدلة وراثيا و من اهم المحاصيل المزروعة و المعدلة وراثيا فول الصويا والذرة و الكانولا و القطن و اكبر مساحات العالم مزروعة بفول الصويا المعدلة وراثيا (90مليون هكتار) يليها الذرة المعدلة وراثيا (50 مليون هكتار).

وتطرق الخوالدة الى المحاذير المتعلقة بالمحاصيل والاغذية المعدلة وراثيا من الناحية الصحية والبيئية والاقتصادية وكما نوه الخوالدة الى حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع والاجراءات التي تخضع لها المحاصيل المعدلة وراثيا ناهيك عن وجود جينات في بعض النباتات تمنع استخدام البذور الا لمرة واحدة الامر الذي يتطلب الرجوع الى الشركة المنتجة وشراء البذور منها مرة ثانية وتطرق الخوالدة الى الاخلاقيات البيولوجية في مجال الهندسة الوراثية بشكل عام.

وذكر الخوالدة أن الاردن قد اقرت تعليمات للسلامة الاحيائية اللازمة وهنالك لجنة للسلامة الاحيائية وكما اشاد بمختبرات مؤسسة الغذاء والدواء والجمعية العلمية الملكية ومختبرات الجامعات والفحوصات اللازمة التي يتم اجرائها. وكما ان الخبرات اللازمة اصبحت متوافرة لإجراء الفحوصات والمتابعة حسب الاسس المتبعة عالميا لذلك. وأشاد بالمؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس وإجراءاتها للحفاظ على سلامة وصحة المواطن الاردني.

WhatsApp Image 2016-10-25 at 2.30.16 PM.jpeg

وحدة العلاقات العامة والإعلام