×
News
11 May 2016
JUST Takes Part in the Sixth QS-MAPLE Conference in Al-Ain

"التكنولوجيا" تشارك في أعمال المؤتمر الدولي لتصنيف الجامعات QS MAPLE في مدينة العين

 

ترأس مساعد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور هاني أبو قديس وفد الجامعة المشارك في أعمال المؤتمر الدولي لتصنيف الجامعات الذي تنظمه جامعة الامارات العربية المتحدة في العين بالتعاون مع مؤسسة كاكاريللي سيموندس العالمية ( QS ) والتي تتخذ من لندن مقراً لها وتعنى بالتصنيف العالمي للجامعات، والذي افتتح برعاية الدكتور علي راشد النعيمي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم ومدير جامعة الإمارات العربية المتحدة


من جهنه أكد رئيس الجامعة الدكتور محمود الشياب أن مشاركة الجامعة تأتي ضمن إستراتيجيتها المبنية على التوجه نحو العالمية والوصول إلى تصنيف متقدم على مختلف مقاييس التصنيف العالمية، إلى جانب تعزيز علاقات التعاون وتفعيل التواصل مع القيادات الأكاديمية العالمية.

وتم خلال المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام مناقشة عدة محاور من أهمها التخطيط الإستراتيجي، والعالمية للجامعات وبناء وتحقيق ضمان جودة مستدامـة في التعليم العالي.

وتضمنت المحاضرة التي شارك بها كل من الدكتور ابو قديس والدكتور محمد الوديان مدير مركز التطوير الأكاديمي في الجامعة بعنوان: "قياس مدى نجاح الطلبة: تجربة جامعة العلوم والتكنولوجيا"، عدداً من النقاط والمواضيع المتعلقة ببيانات التعليم العالي في الأردن وسياسة قبول الطلبة في الجامعات الحكومية والخاصة التي تعتمد حالياً بشكل كامل على معدل الثانوية العامة كأساس أوحد للقبول الجامعي، وتناوالت المحاضرة بيان العلاقة بين معدل الثانوية العامة للطلبة ومدى نجاحهم في الجامعة.


وأضاف أبو قديس أن المؤتمر تناول مواضيع هامة جداً منها جودة التعليم العالي والتصنيفات العالمية، إلى جانب ردم الفجوة بين حاجات سوق العمل ومخرجات التعليم، بالإضافة إلى منافسة الخريج في سوق العمل.

من جانبه أكد الدكتور محمد الوديان أن تصنيف QS يعتمد على نوعية الأبحاث والتعليم والتوظيف والعلاقات الدولية، ويركز على عدة محاور تشمل نوعية البحث، وتوظيف الخريجين، ونوعية التدريس، والبنية الأساسية، والعالمية، والابتكارات ونقل التكنولوجيا.

كما شاركت الجامعة في معرض المؤسسات التعليمية والتي تهدف إلى تسويق الجامعة على المستوى الخارجي وتعزيز حضورها في المحافل الدولية كذلك الاستفادة من الخبرات العالمية وبناء علاقات معها، بالإضافة إلى رفع تصنيف الجامعة عالميا خاصة وأن مؤسسة QS تعد إحدى المؤسسات المعنية بتصنيف الجامعات عالميا وفق معايير وأسس واضحة.

وضم الوفد الدكتور هاني ابو قديس مساعد رئيس الجامعة والدكتور محمد الوديان مدير مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة ومدير العلاقات العامة والإعلام مهند ملكاوي.