×
News
03 Mar 2016
ورشة حول تعزيز قدرات النحالين الأردنيين على المنافسة والإنتاج
ورشة حول تعزيز قدرات النحالين الأردنيين على المنافسة والإنتاج

في جامعه العلوم والتكنولوجيا الاردنية

 

أكد مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور فوزي الشيّاب بان مشروع تعزيز قدرات النحالين الأردنيين على المنافسة والإنتاج يهدف الى تعزيز الثقة بين المنتج والمستهلك وحل مشاكل التسويق التي يعاني منها النحال الأردني.

وقال الدكتور الشياب خلال رعايته حفل إطلاق مشروع فحص وتعبئة وتسويق العسل البلدي، مندوباً عن وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي، ان قطاع تربية النحل في الأردن في تطور مستمر، مبيناً ان التقارير الصادرة عن النتائج الاولية لمسح المناحل للنصف الأول من عام 2015 تشير الى ارتفاع كمية انتاج العسل الأردني بنسبة 3% عن العام السابق 2014 حيث بلغت كمية الإنتاج حوالي 170 طن، الامر الذي يدل على تميز مربي النحل في الأردن وإنتاج كمية عالية وبنوعية مميزة.

من جهته رحب نائب رئيس الجامعة الدكتور احمد بطيحة بالشراكة بين الجامعة ونقابة النحالين الأردنيين التي من شأنها خدمة شريحة منتجة من المجتمع المحلي والتي تنتج العسل بكمية عالية وجودة مميزة، مؤكداً دعم الجامعة لهذا القطاع وتقديم الخدمات اللازمة لمنتجي العسل بالتعاون مع نقابة النحالين الأردنيين من خلال مركز الدراسات الدوائية.  

وقال نقيب النحالين الاردنيين الدكتور محمد الربابعة ان هذه الورشة تأتي بالتعاون ما بين مركز الدراسات الدوائية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ونقابة النحالين الأردنيين وبدعم من مشروع مسانده الاعمال المحلية التابع للوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

وأشار الدكتور الربابعة بان هذه خطوة اولى بالاتجاه الصحيح نحو توثيق العلاقة بين الجامعة والنقابة والتي تخدم قطاع النحالين في الاردن واعطاء فرصة تسويقية أفضل للمنتج المحلي من مادة العسل والقضاء على الغش في مادة العسل سواء المحلي او المستورد، من خلال فحص العسل في مختبرات مركز الدراسات الدوائية في الجامعة، مما سيؤدي الى تطوير هذا القطاع في خدمة الاقتصاد الوطني.

وجرى خلال حفل إطلاق المشروع توقيع اتفاقية تعاون بين مركز الدراسات الدوائية في الجامعة ونقابه النحالين الاردنيين، وقعها عن الجامعة نائب رئيس الجامعة الدكتور احمد بطيحة وعن النقابة الدكتور محمد ربابعة نقيب النحالين الأردنيين، بهدف ضبط جودة العسل المنتج محليا، من خلال فحصه في مختبرات مركز الدراسات الدوائية في الجامعة وحسب المواصفات العالمية.

من جانبه عبر الإعلامي حاتم الكسواني رئيس جمعية المذيعين الأردنيين عن سعادته بإطلاق مشروع فحص وتعبئة وتسويق العسل البلدي مؤكداً دعم الجمعية لهذا المشروع

وتعاونها مع نقابة النحالين الأردنيين بتعديل سلوك المواطن الأردني للثقة بجودة كافة انواع العسل الأردني المعتمد من قبل النقابة وتفضيله على غيره من أنواع العسل المتوفر في الأسواق من خلال تنفيذ حملات إعلامية تؤدي إلى تعديل بعض سلوكيات المواطن الأردني السلبية نحو سلوكيات إيجابية في هذا المجال.

حضر حفل الانطلاق مدير زراعة اربد الدكتور علي أبو نقطة والسيد رشاد بيبرس من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومدير مركز الدراسات الدوائية في الجامعة الدكتور قصي البلص وعدد كبير من النحالين الأردنيين المنتجين للعسل البلدي.