×
News
28 Feb 2016
انطلاق فعاليات مشاريع بحثية مدعومة من الإتحاد الأوروبي

انطلاق فعاليات مشاريع بحثية مدعومة من الإتحاد الأوروبي

برنامج (Erasmus+) في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

 

رعى رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور محمود الشياب إطلاق عدد من المشاريع الممولة من الاتحاد الأوربي ضمن برنامج ايراسموس بلس في مجال تعزيز ثقافة الإبداع في التعليم العالي بالأردن(Invent)، والتأهيل المهني لطلبة وخريجي الجامعات الأردنية(VTC).

وقال الدكتور الشياب خلال لقاءه أعضاء الفريق البحثي الذي حضره مندوبي الدول المشاركة من كل من إيطاليا، ألمانيا، اسبانيا، اليونان، قبرص، سلوفاكيا، والبرتغال بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الوطنية، والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الأردنية، جامعة البلقاء، جامعة آل البيت، الأردنية للإبداع، جامعة الأميرة سمية، جامعة مؤتة، شركة المتحدة وغرفة صناعة عمان، ان جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تتطلع لتعزيز شراكات بحثية من خلال برنامج ايراسموس بلس من اجل دعم وتشجيع الباجثين في مجال التطوير والابتكار وتعزيز ثقافة الابتكار والتأهيل المهني الذي يعتبر متطلب أساسي من متطلبات العصر، سيما وان الجامعة تتمتع ببيئة خصبة والبنى التحتية اللازمة للبحث العلمي والابتكار من خلال عدد من المراكز العلمية ووجود أعضاء هيئة تدريس وكوادر من أصحاب الخبرات المؤهلة.

وعرض الدكتور الشياب نبذة عن مسيرة الجامعة الاكاديمية وبرامجها والخطط الدراسية وأبرز إنجازاتها على المستوى المحلي والدولي وسعيها للعالمية.

الدكتور أحمد أبو الهيجاء مدير مكتب تمبوس الوطني سلط الضوء على نشاطات المكتب ونوعية الابحاث التي يقوم بدعمها والمنح والمشروعات التي يقدمها المكتب والفرص والبرامج المتوفرة للهيئات التدريسية والطلبة ضمن برنامج (Erasmus+) مشيراً الى الممارسات السليمة في ادارة مثل هذه المشاريع، لافتا الى ضرورة الاستفادة من برنامج ايراسموس بلس للارتقاء بمستوى التعليم العالي في الأردن.

واشار الدكتور فهمي ابو الرب الى أهمية هذه المشاريع، حيث سيعمل مشروع (Invent) على ربط البحث العلمي والابداع بالصناعة وإنشاء قاعدة بيانات لتسهيل عملية الربط، بينما سيعمل مشروع (VTC) على تأهيل واكتساب طلاب وخريجي الجامعات الأردنية للمهارات المهنية اللازمة التي يحتاجها سوق العمل.

واضاف الدكتور اسامه حداد ان حصول الجامعة على دعم مثل هذه المشاريع من مصادر خارجية دولية يأتي ضمن إطار الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الجامعة للأعوام 2016-2020، منوهاً أن عمادة البحث العلمي ستقوم بتقديم كل الدعم والتسهيلات اللازمة لإنجاح هذه المشاريع نحو تحقيق هدف الجامعة لتصبح جامعة عالمية.

وخلال الورشة التي نظمها الفريق البحثي عرض الدكتور احمد بطيحه نائب رئيس الجامعة وعضو الفريق البحثي ملخصاً عن مشروع (Invent) من حيث برنامج عمل المشروع وخطط العمل المتعلقة بالأهداف والخطط المستقبلية.