×
News
04 Jun 2012
Smartphone Applied for Snore Detection
 
برنامج للهواتف الذكية يقوم بمراقبة الشخير اثناء النوم

 

حقق فريق طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية المركز الثالث في المسابقة العالمية (GSMA Mobile Health Competition) التي اقيمت في مدينة كاب تاون في جنوب افريقا. على مشروع بناء برنامج للهواتف الذكية يقوم بمراقبة الشخير اثناء النوم وتحليله لمعرف اذا كان المصاب يعاني من امراض النوم ام لا.
وبين مشرف المشروع الاستاذ المشارك في قسم هندسة البرمجيات في كلية تكنولوجيا الحاسوب في الجامعة بانه تم استخدام عدد من طرق الذكاء الاصطناعي وطرق تحليل الاشارة في المشروع. بالتنسيق مع استشاري امراض النوم و الجهاز التنفسي في مشتسفى الملك عبدالله المؤسس والاستاذ المشارك في كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور بشير خصاونة
و يتكون الفريق الاردني من الطلبة: محمد سامي، غيث قرالة، عبدالله عودة من قسم هندسة الحاسوب في كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات وباشراف الدكتور نذير خصاونة الاستاذ المشارك في قسم هندسة البرمجيات في كلية تكنولوجيا الحاسوب- جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية
بدأت المسابقة بمشاركة اكثر من 30 فريق من مختلف دول العالم تم اختيار 12 فريقا منهم الى المسابقات النهائية المقامة في مدينة كاب تاون في جنوب افريقا وتم تغطية تكلفة سفر واقامة الفرق المشاركة من الجهة المنظمة.
وتمت المنافاسات النهائية على مرحتلين حيث اجتاز الفريق الاردني المرحلة الاولى ونافس الى جانب جامعات عالمية مرموقة و حل في المركز الثالث بعد فريق طلبة دكتوراه من جامعة MIT, USA وفريق جامعة Oxford, UK. .
واشار نائب رئيس الجامعة الدكتور عمر الجراح بان هذا الانجاز العالمي هو الرابع لهذه السنة الدراسية لطلبة كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية. حيث حقق طلبة كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية: المركز الأول في لقاء المبرمجين العالمي Hackathon التي نظمته جامعة نيويورك/ أبو ظبي. جائزة افضل عرض في المؤتمر العلمي الرابع لطلبة البكالورس الذي اقيم في جامعة زايد/ دبي.
المركز الاول في مسابقة كأس الابداع في الاردن وتأهل المنافسات النهائية في سدني استراليا.
وتعتبر هذه الانجازات دليل على التقدم العلمي والمعرفي وجودة مخرجات التعليم اللتي يتمتع بها طلبة كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية.