×
News
12 Feb 2017
الحباشنة يحاضر في جامعة العلوم والتكنولوجيا عن الإرهاب واسبابه

الحباشنة يحاضر في جامعة العلوم والتكنولوجيا

عن الإرهاب واسبابه

بمناسبة احتفالات الجامعة بالعيد الخامس والخمسين لميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم استضافت جامعة العلوم والتكنولوجيا معالي المهندس سمير الحباشنة تحث عن الإرهاب وأسبابه والبيئات الحاضنة له.

وتحدث الحباشنة خلال المحاضرة التي رعاها رئيس الجامعة الدكتور عمر الجراح عن الإرهاب وأسبابه ومخاطر الغلو والتطرف على المجتمع الاردني والتركيز على دور الشباب في حماية المجتمع.

وبين خلال المحاضرة التي ادارها عميد شؤون الطلبة الدكتور نزار مهيدات سماحة الاسلام ووسطيته التي كانت سبباً في انتشاره حول العالم موضحا ان التطرف باسم الاسلام خطر على الامة الاسلامية وعامل منفر من الإسلام.

واكد ان أسباب التطرف قد تكون فكرية نتيجة الفهم الخاطئ لبعض النصوص الدينية، أو توظيفها بطريقة غير صحيحة، والأسباب الاقتصادية المتمثلة بالفقر والبطالة وعدم توفر فرص العمل، كما تلعب الأسباب الاجتماعية المتمثلة بعدم تحقق العدالة بين كل فئات المجتمع وغياب المساءلة وانتشار الفساد والاعتداء على المال العام دورا في ذلك.

وركز المهندس الحباشنه على الامن الاجتماعي الذي ينقسم ينقسم الى عدة اتجاهات وهو امن مركب اجتماعي/اقتصادي/ثقافي/عقيدي يقوم اساساً على الايمان بمشروعية الدولة واهدافها ومنجزاتها والتزامها بالقضايا العربية والاسلامية وانخراط المواطنين بالشأن العام/ المشاركة بالعمل السياسي ومؤسسات المجتمع المدني التي تتطلب حفز المواطنين وبالذات الشباب ليكونوا عنصر مشاركة فعال حتى يأخذ خطاب الدولة العربي الاسلامي مداه المؤثر في سلوك الشباب كنقيض للمعتقدات الهدامة التي تقوم على التطرف والارهاب. وهذا يتطلب اعادة العمل بالخدمة الوطنية على اسس من شانها تهيئة الشباب وتدريبهم العسكري وكذلك انخراطهم بسوق العمل ونبذ مفهوم ثقافة العيب. الذي من شانه تعزيز الاعتداد الوطني واستنهاض روح المواطنة والانتماء لتحصين الشباب في مواجهة الافكار والسلوكيات الشاذة والخاطئة.

وقال عميد شؤون الطلبة الدكتور نزار مهيدات ان هذه المحاضرة تأتي في إطار التأكيد على دور الجامعات في خدمة قضايا الوطن والمساهمة في مسيرة تقدمه، وبما يعزز ترجمة توجهات جلالة الملك وتطلعاته الرامية نحو بناء الشباب الاردني بفكر ووعي وطني وانتماء قادر على تغذية ما لديهم من تربية وطنية وانتماء لدينهم ووطنهم وأمتهم والإنسانية.

وفي نهاية المحاضرة اجاب الحباشنة على استفسارات الحضور والطلبة التي ركزت على الحلول الممكنة لمواجهة التطرف والارهاب والجهود المبذولة عربيا وعالميا في محاربته وبدوره قام رئيس الجامعة بتكريم معالي المهندس سمير الحباشنة بدرع الجامعة.

وحضر المحاضرة نائب رئيس الجامعة الدكتور خالد السالم وعمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة.


 DSC_0432.JPG