×
News
08 Feb 2017
الاتحاد الأوروبي يقدم منحاً لتبادل 673 طالباً وأكاديمياً بين الأردن و أوروبا

الاتحاد الأوروبي يقدم منحاً لتبادل 673 طالباً وأكاديمياً بين الأردن و أوروبا

أعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسل - بلجيكا نتائج مشاريع التبادل الأكاديمي الدولي الفائزة ضمن برنامج إيراسموس بلس لسنة 2016 / 2017. وقد فازت الأردن من خلالها بما مجموعه 52 مشروعا للتبادل الأكاديمي الدولي بين الأردن والدول الأوروبية. حيث تمكن هذه المشاريع 673  مشاركا في التبادل الأكاديمي، منهم 221 طالبا و 205 عضوا للتدريس للذهاب من الأردن إلى الدول الأوروبية، و 76 طالبا و 171 عضوا للتدريس للقدوم من الدول الأوروبية إلى الأردن. وتقدر قيمة المنحة المخصصة للأردن من هذه المشاريع  ب 2,069,000 مليون يورو.

فازت جميع الجامعات الأردنية الحكومية بهذه المشاريع وبترتيب عدد المشاريع هي: الجامعة الاردنية (25 مشروعا)، جامعة اليرموك (14 مشروعا)، الجامعة الألمانية الأردنية (10 مشاريع)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (8 مشاريع)، وثلاثة مشاريع لكل من جامعة مؤتة وجامعة البلقاء التطبيقية وجامعة الحسين بن طلال وجامعة الطفيلة التقنية،  ومشروعين للجامعة الهاشمية، ومشروع واحد لجامعة آل البيت.

أما الجامعات الخاصة الفائزة وبترتيب عدد المشاريع هي: جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ( 15 مشروعا)،  وثلاثة مشاريع لجامعة البترا، ومشروعين لكل من جامعة الزرقاء وجامعة الزيتونة الاردنية، ومشروع واحد لكل من جامعة إربد الأهلية وجامعة الشرق الأوسط وجامعة فيلادلفيا والجامعة الأميركية في مادبا وجامعة العلوم الإسلامية العالمية.

علما بأن الطلبة والأكاديميين من الأردن سيذهبون إلى الدول الأوروبية التالية: بلجيكا، بلغاريا، قبرص، جمهورية التشيك، فنلندا، ألمانيا، إسبانيا، اليونان، هنجاريا، إيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، بولندا، البرتغال، رومانيا، السويد، والنرويج، بالإضافة إلى تركيا. كما أن المنحة للطالب أو عضو الهيئة التدريسية تغطي نفقات السفر والإقامة والرسوم الجامعية للدارسين في الدول الأوروبية.

يشجع مكتب إيراسموس بلس الوطني في الأردن الطلبة المسجلين في الجامعات الأردنية للاستفادة من هذه الفرص في مجال التبادل الأكاديمي الدولي ضمن برنامج إيراسموس بلس، والتي تسمح للطلبة من مختلف المراحل الدراسية والتخصصات بقضاء فترة من 3-12 شهرا في جامعة أوروبية. وينصح الطلبة بمراجعة مكاتب العلاقات الدولية أو مكاتب التبادل الدولي في جامعاتهم للاستفسار عن التقدم لهذه المنح، حيث تبين الجامعات الأردنية المشاركة بهذا البرنامج قواعد وشروط التبادل الطلابي، وشروط التقديم، وأسس اختيار الطلبة، واتفاقية التعلم، وشروط مستوى اللغة، والمعدل الأكاديمي، وغيرها من المتطلبات.

لمزيد من المعلومات: erasmus-plus@mohe.gov.jo