×
News
29 Jan 2017
رئيس الجامعة يحاضر في المركز العربي للدراسات السياسية

​​رئيس الجامعة يحاضر في المركز العربي للدراسات السياسية​​

قال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور عمر الجراح، إن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية خرجت بمجموعة من التوصيات والتي ترجمت الرسالة الملكية السامية، التي عبرت بوضوح عن رؤية الملك عبدالله الثاني بأهمية تنمية الموارد البشرية، من خلال بناء الإنسان الأردني بناءً متكاملاً ومتوازناً مزوداً بالمعارف والمهارات التي تمكنه من المشاركة الفاعلة في عملية التنمية وتؤهله للمنافسة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وأوضح الدكتور الجراح خلال المحاضرة التي القاها في منتدى الحصن الثقافي ونظمها المركز العربي للدراسات السياسية، بعنوان جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تنفذ الرؤى الملكية لتنمية الموارد البشرية، أن الاستراتيجية ركزت على قطاع التعليم العالي و العام، والذي يشتمل على مجموعة من المحاور المتعلقة بمحور التعليم المبكر للأطفال، ومحور تطوير المناهج الدراسية، ومحور امتحان شهادة الثانوية العامة (التوجيهي)، ومحور تدريب المعلمين وأساليب التدريس، ومحور ادماج التكنولوجيا في التعليم، ومحور المتابعة والتقييم لمشاريع تطوير التعليم العالي.

وأوضح ان قطاع التعليم العالي تضمن عددا من المحاور أبرزها الحاكمية، وتعديل أسس القبول في الجامعات الرسمية، وتنظيم استثناءات القبول الجامعي، والبرنامج الموازي، والتحديات المتعلقة بفرص الالتحاق بالجامعات ومعايير القبول واسس القبول والبرنامج الموازي والجودة والالتزام بمعايير الاعتماد وضمان الجودة والموائمة مع متطلبات سوق العمل والبحث العلمي والبيئة الجامعية.

وربط عملية التعليم بـقدرة الطالب ورغبته، بحيث لا يتم الاقتصار على اعتماد امتحان شهادة الثانوية العامة كمعيار وحيد للقبول في الجامعة بحيث تأخذ الجامعات دوراً في وضع معايير اضافية تضمن المواءمة بين قدرة الطالب ورغبته والتخصص الدراسي الملائم، والذي يمكن تطبيقه إما من خلال امتحان الثانوية العامة بالإضافة إلى السنة التحضيرية، أو امتحان الثانوية العامة بالإضافة إلى معيار تضعه كل جامعة ويقره مجلس أمنائها.

واستعرض الدكتور الجراح دور جامعة العلوم والتكنولوجيا ومكانتها بين الجامعات العالمي من حيث جودة التعليم والبحث العلمي وقيادة وتنمية المجتمع وتعزيز خبرات الطلبة وتوظيف الخريجين، وجهود الجامعة في توفير فرص القيادة والريادة والاندماج للطلبة وتوظيف التكنولوجيا والتقنيات التعليمية الجديدة التي تأخذ بعين الاعتبار مهارات التعليم الذاتي والتعلم مدى الحياة والتعلم القائم على المشاريع والتعلم من خلال الممارسة العملية والتعلم الإلكتروني. والارتقاء بمستوى الخريجين أكاديميا ومهنياً وتطبيقياً وربط مخرجات التعليم وبرامج الجامعة المختلفة بمتطلبات سوق العمل بشكل متوائم من خلال التركيز على المعارف والمهارات العلمية وتنمية مهارات التفكير العلمي والابداعي والناقد للوصول الى التميز وتعزيز الريادة والابداع.

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع حول توصيات لجنة الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية أجاب خلالها الدكتور الجراح على أسئلة واستفسار الحضور.

وقدم مدير المركز العربي للدراسات السياسية السيد كمال عثامنه درع المركز للدكتور الجراح تقديراً لجهوده في دعم الحركة الثقافية للمركز.​