دراسه
حاله 1
بيل وسارة يجتمعان في مساق
الدراسات العليا التمهيدي وعلى مدى العام الدراسي المقبل، يقعان في الحب و
يتزوجان. في بداية السنة الثانية يختارا مرشدين مختلفين في نفس القسم و يبدءا
أطروحة بحثيهما. يتعاون المرشدين ومجموعاتهم مرارا ويتشاركون في تأليف المطبوعات.
كلاهما يعمل بجد للغاية، ولكن في كثير من الأحيان يقوم بيل بمساعدتها في المختبر.
في عطلة نهاية الأسبوع عادة ما تتم رؤيتهما يعملان معا و يقوما بالتجارب التي هي
حصرا جزء من مشروع بحث سارة. على مدى السنوات الثلاث المقبلة سارة تحضّر 6 مسودات
وكلها نشرت في المجلات المحكمة. لم يتم تضمين بيل كمؤلف في أي من الأوراق، لكن تم
ذكره في 5 منها. في عامها الأخير في البرنامج، سارة تفوز بجائزة يوم تكريم طلاب
الدراسات العليا المرموقة، ويتم أيضا اختيارها من قبل أعضاء هيئة التدريس في
القسم لاستلام جائزة طالب الدراسات العليا
المتميز السنوية. ، وقد عرضت على سارة مؤخرا وظيفة دائمة في شركة تكنولوجيا حيوية.
و ليس من المحتمل أن ينهي بيل أبحاث أطروحته في وقت قريب، وليس لديه منشورات أو
حتى ملخصات بإسمه. ألتقت بك مجموعة صغيرة من طلاب الدراسات العليا ورئيس القسم و يشكون بشكل لاذع من أن سارة كان
لها ميزة غير عادلة خلال مسيرتها في أبحاث الدراسات العليا. يزعمون أن سجل
منشوراتها مضلل كما وفشل بسبب كل "مساعدة تعاونية إضافية" تلقتها من
زوجها. و هم يدّعون انها ومرشدها على حد سواء عرضة لممارسات غير لائقة. يريدون منك
أن تتدخل بطريقة أو بأخرى.
دراسه حاله
2
لدى الدكتور
مرشد برنامج أبحاث
نشط على مدى 20 عاما ويحظى
باحترام كبير من قبل أقرانه والمتدربين عنده. بسبب
سمعته و قياسية عمله، و كان دائما ما يجذب طلاب الدراسات العليا
الموهوبين للغاية لمختبره. لعدة أسباب، يقبل قسم
الدكتور مرشد مؤخرا
المزيد من الطلاب في البرنامج، مما أدى إلى مدى أكبر من القدرة. أظهر احد
هؤلاء الطلاب الجدد، و اسمه ريكي تريني، بعض الأمل،
و لكن بعد 5 سنوات في مختبر الدكتور مرشد ، بات
من الواضح أن ريكي هو على الارجح واحد من أسوأ
الطلاب الذين دربهم الدكتور
مرشد على الاطلاق. ريكي هو بالتأكيد
كفؤ، لكنه لا يبرز
إبداعه وقدرته على استيعاب المفاهيم الجديدة بسهولة او استعداده للعمل بجد، أو
قدرته على الكتابة. و مع ذلك، فإن عمل ريكي
سيكون كافيا لاستكمال البرنامج. و قد طلب ريكي من الدكتور
مرشد رسالة دعم لطلباته لمناصب ما بعد الدكتوراه في احدى مجموعتيه الرائدتين
في مجال تخصصه من الأبحاث.
دراسة
حاله 3
تم قبول آموس جونز في برنامج دراسات عليا ممتاز في مجال
البيولوجيا الجزيئية. و كانت الكلية صغيرة نسبيا و لكن كان هناك اثنتين من
الأساتذة المتميزين، كلير تشنغ و باتريشيا سلوكم، و هما اللتان حدّدتا حقا نوعية برنامج
الدراسات العليا. و شُجع آموس بالتدريب عند مستشار الدكتورة سلوكم الجامعي.
آموس يعتزم القيام بالتناوب في كل من مختبرات تشنغ و سلوكم. عند استفساره عن
الأنشطة البحثية في المختبرات، تم إخبار آموس من قبل متدربي الدكتوره سلوكام أنه
سواء قام بالتناوب في المختبرات أو قدم أطروحة، فإنه سيعطى مشروع معين، و من المتوقع منه أن يوصل النتائج
فقط إلى رئيسه المباشر وسيكون عليه تقديم عرض رسمي بشأن التقدم المحرز في بحثه مرة
واحدة كل شهرين. وأشاروا إلى أن الإدخالات اليومية المكتوبة بخط اليد و المؤرخة
كانت مطلوبة لسجلات المختبرات الخاصة بهم. وكان الكثير من العمل يحتمل في طياته
على تطبيقات تجارية، لذلك تم إقفال المختبر حتى خلال النهار، مع دخول يقتصر على
الموظفين. و كان طلاب الدراسات العليا مترددين في وصف تجاربهم. و كان التقدم مكثفا
للغاية، و كان المتدربين مطالبين بإعداد ملخصات للاجتماعين الوطنيين الهامين في كل
عام. وأشار المتدربون أيضا إلى أن العديد من الباحثين المشهورين زاروا المختبر
وقضوا بعض الوقت في مناقشة علمية رسمية وغير رسمية. سمح المتدربين بفحص نسخ من
الأوراق العلمية التي وردت للدكتورة سلوكم من اجل استعراضها ومناقشتها في اجتماعات
المختبر. رأوا أيضا طلب منحة عرضية قد طلب منها مراجعتها. المتدربين الذين من
المتوقع أن يكونوا ضمن المنح الدراسية يرغبون بزمالات لدرجة ما بعد الدكتوراه .
فكر طلاب الأستاذة الدكتورة تشنغ مليا واشاروا إلى انفتاح المختبر ووجودها المستمر
والفوري. أنهم تمتعوا كليا بتفاعل علمي واسع النطاق داخل المختبر ومع الباحثيين في
الحرم الجامعي و غيرها. وأشاروا إلى أنه تم تشجيعهم على استكشاف أفكارهم و يتوقع
منهم اختيار مشروع أطروحة البحث الخاص بهم. ولم يقدم الطلاب عروض رسمية إلا عندما
يتدربون للاجتماعات. و كان التقدم في المختبر عرضيا اكثر من كونه ثابتا كما تم بحث
مختلف المفاهيم. على الرغم من أن دفاترهم لم تُفحص على وجه التحديد، فقد عرفت
الدكتورة تشنغ عن كل تجربة و قدمت لها انتقادات و اقتراحات بناءة. لم تذهب
الدكتورة تشنغ إلى العديد من اللقاءات ورفضت ان تظهر للمتدربين أوراق علمية وردتها
لاستعراضها. اعترف الطلاب أنهم شعروا بالقليل من البعد عن التواصل مع أحدث
التطورات في هذا المجال. و على الرغم من أن الدكتورة تشنغ لا تتمتع بنفس المكانة و
السمعة التي تتمتع بها الدكتورة سلوكم، فقد قال المتدربين ان مختبر الدكتورة تشنغ كان
في بيئة ممتعة وجماعية أكثر بكثير للعمل فيه.
اسئلة للمناقشة
1.ناقش دور الإرشاد في تعزيز السلوك
المسؤول للبحوث.
2.ما هي أدوار و مسؤوليات المتدربين
في تعزيز علاقات إرشاد
فعالة ؟
3.في أي جوانب مسار حياتك المهنية تشعر
باستعداد أقل ؟ من، أو ما نوع الناس اللذين قد يكونون الأفضل
بمكان للمساعدة في سد الاحتياجات الخاصة بك؟ كيف
يمكنك بدء أو تعزيز دور واحد من هؤلاء الناس كمرشدك الخاص؟
4.ما ميزات المرشد الفعال؟ ما أوجه الشبه
والاختلاف المميزة للمرشدين
و المشرفين؟
5. ما هي المبادئ التوجيهية أو البرامج
المعمول بها لتعزيز الإرشاد في مؤسستك؟
اعتبارات إضافية
النصيحة
دور المرشد هو تقديم المشورة، والمساعدة، والتشجيع لتشجيع المتدرب بدلا من ان يتخذ
قرار له. مسؤولية المتدربين هي البحث عن المرشدين و التصرف على أساس القيم
والأهداف والخبرة الخاصة بهم.
بالكلمات و المثال
نمذجة المهارات والسلوك الجيّدان هو عنصر ضروري في الإرشاد. والمرشد الذي يجادل
بمعايير تأليف صارمة يجب أن يتصرف بناء على تلك المشورة، أو سوف يراها المتدربين
كمواقف نفاق. لا يزال المثال الجيد ليس كافيا دائما. من المهم أن يجعل المرشدين
المنطق الضمني لسلوكهم في كثير من الأحيان صريحا، لأن المتدربين لن يتعلموا
السياسة والفلسفة الكامنة وراء السلوك المثالي عن طريق الملاحظة وحدها.
المرشدين المتعددين
الاحتياجات المتراوحة على نطاق واسع في مراحل مختلفة من المهنة ليس من المرجح أن يقوم بها مرشد واحد، حيث يمكن
لعدد قليل من العلماء المؤسسين ان يوفروا الوقت، والمعرفة، والاهتمام الاساسي
لمجموعة كاملة من القضايا التي من المرجح أن تواجه المتدرب. لهذه الأسباب، فإن
أفضل استخدام لمصطلح مرشد هو ليعني ان أي شخص يساعد آخر بواحد أو أكثر من جوانب
تنمية هذا الأخير الشخصية أو المهنية. في هذا المعنى، يتم تشجيع المتدربين للبحث
عن مرشدين متعددين بحيث يستطيع كل واحد منهم أن يوفر الخبرة و الممارسة للمساعدة
في تلبية احتياجات المتدرب.
الاختلافات في الشخصيات
قد يكون بعض المرشدين منزعجين إن قدّموا النصح أو شرعوا في نقاشات ما لم يطلبها
المتدرب في المقام الاول، في حين ان مرشدين آخرين سوف يتطوعون بسهولة لتقديم
المعلومات و المشورة دون أي إشارة واضحة أن تلك المساعدة ستكون موضع ترحيب.
وبالمثل، يرى بعض المتدربين المناقشة المتكررة والتحقيق مع المرشد كأنها سيطرة
دخيلة، بينما ينجح متدربين آخرين بناءا على التغذية الراجعة المتكررة. الإرشاد
الفعال اكثر فرصة للحدوث عندما يتم محاذاة شخصيات المرشد والمتدرب.