ما هو الهدف من التقييم؟

معلمو أخلاقيات البحوث لديهم التزام مهني كأكاديميين وكباحثين للتطلّع إلى أعلى مستويات الجودة في البرامج التعليمية. كحد أدنى، غالباً ما يكون من الضروري الاعتماد على تقارير مقولة لأفضل الممارسات؛ ومع ذلك، فإن أفضل استخدام لجميع مواردنا يحدث فقط عند السعي لأسلوب قائم على الأدلة يحاذي الأهداف التربوية والمناهج الدراسية مع نتائج قابلة للقياس. باختصار، ينبغي لنا أن نقيّم نتائج برامجنا لتعليمية.

 

تقييم برامج التدريب ضروري لـ:

  • تحديد ما إذا كان يتم تلبية أهداف التدريب.
  • تحديد الماطق القابلة للتطوير في شكل البرنامج ومحتواه.
  • تقديم أدلة كمية لنجاح البرنامج  إلى المسؤولين، وأعضاء هيئة التدريس، ووكالات التمويل.
  • التوضيح للمتدربين أن التدريب مهم ويؤخذ على محمل الجد.

 

ما هي المبادئ الأساسية للتقييم الفعّال؟

التنفيذ السليم لدراسات التقييم محكوم بالعديد من المبادئ التي ليست بالضرورة مألوفة للباحثين ذوي الخبرة. فيما يلي أمثلة لبعض النقاط الممتازة التي يمكن البدء بالعمل منها لتصميم وتنفيذ الدراسات التي يمكن أن تساعدنا على فهم أثر برامج التدريب أخلاقيات البحث على أولئك ال مقصودين في التدريب:

     دليل أساسي:  http://gsociology.icaap.org/methods/basicguides.html

 أبحاث التقييم: http://faculty.chass.ncsu.edu/garson/PA765/evaluation.htm

 بناء المقياس:  http://www.stat-help.com/scale_20100316.pdf

 

ما الذي يجب تقييمه؟

الافتراض الضمني للتقييم هو أنه من الممكن قياس الدليل على النجاح في تحقيق أهداف التدريب في مجال أخلاقيات البحث. هذا الرأي غالباً ما يُفترَض، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من التقصي للتأكد من أن هذا هو الحال في الواقع. آليات التغذية الراجعة يمكن أن تتضمن استمارات تقييم مكتوبة، ولكن الردود اللفظية يمكن أن تكون على الأقل ذات نفس القيمة. قد يحتوي التقييم اللفظي على تعليقات لا داعي لها، ولكن يمكن ويجب أن يُطلب بصراحة أن يكون جزءاً من المحادثات مع المتدربين أو غيرهم، أو كموضوع للنقاش في واحدة أو أكثر من المراحل خلال (أو بعد) برنامج الدورة التدريبي. أدوات التقييم يمكن استخدامها فعلياً لتقييم جميع جوانب برنامج التدريب بما في ذلك المحتوى، الشكل، المتدربين، المدرب، والبرنامج في حد ذاته. أمثلة عن الموضوعات التي سيُنظر فيها خلال التقييم ما يلي:

 

 

  • محتوى الدورة
  • الأهمية (هل المادة المغطاة تهم المتدربين ؟)
  • الرواج (هل المعلومات حديثة؟)
  • الكمال (هل من المواضيع الهامة تم استبعادها؟)
  • تصميم الدورة
  • تكرار ومدة الاجتماعات
  • الحالات (هل استخدام الحالات فعال في إيصال المعلومة؟)
  • المحاضرات (هل المحاضرات مفيدة؟)
  • المناقشات (هل الوقت الذي يستهلك في النقاش ذو فائدة؟)
  • المتدربون
  • زيادة المعرفة
  • مهارات تحسين ا تخاذ القرار
  • زيادة الوعي
  • قدرة على التعرف على التطبيقات العملية لما تم تعلمه
  • المدرب
  • ذو معرفة
  • مؤثر وفعال
  • البرنامج
  • عدد المتدربين المشاركين
  • الوعي المؤسسي للبرنامج
  • الدعم المؤسسي للبرنامج

 

من يجب أن يقوم بعملية التقييم؟

التقييم ليس مجرد عملية فحص رضى الطلاب باستخدام نموذج يوزع عليهم في نهاية الدورة. عملية التقييم ينبغي أن تتضمن تعليقاً من:

  • المتدربين (ما هي تصوراتهم لفعالية البرنامج؟ ماذا تعلموا من خلاله؟)
  •  زملاء المدرب
  •  المدرب (تقييم ذاتي )

 

 

Top