التطبيق المسؤول
للبحث وقضايا السياسات ذات العلاقة
جامعة كولومبيا
https://sklad.cumc.columbia.edu/gsas/ac_programs/rcr-crse.htm
تم تصميم هذا المنهج عام 1993 لطلاب
الجامعات، وهو يقدَّم بشكل سنوي في الفصل
الصيفي. يبحث هذا المنهج في مدىً واسع من أخلاقيات وقضايا السياسات العامة للبحث. تم توزيع محتوى
المنهج على 11 جلسة حيث مدة الجلسة ساعة واحدة، وتُقدم من محاضرين متخصصين في
مواضيع مختلفة. ممارسات التأليف، الأبحاث المُجرية على الإنسان، الاستخدام المسؤول
والإنساني للعينات الحيوانية والإنسانية في البحث، المواطنة العلمية، حرية الوصول
للأدوات البحثية، المُعضلات الأخلاقية المأخوذة من الواقع، والتوجيه. الكتاب
المعتمد هو "النزاهة العلمية" للمؤلفة فرانسيس ل. ماكرينا. يتم اختيار
النصوص حسب كل موضوع لكل جلسة. تضم الجلسات محاضرات وحوارات وتحليلات لمواقف وحالات
مطروحة في النص. يتم تحديد العلامة النهائية من خلال تسجيل الحضور وتقييم المشاركة
الصفية للطالب. تم تطوير هذا المنهج للاستخدام الداخلي الخاص في الجامعة، مع ذلك لا
يوجد قيود تمنع من الدخول إلى الموقع وطباعة المعلومات مجاناً من موقعهم
الإلكتروني، بشرط الحصول على إذن من المؤلف واقتباس المصدر في الطباعة.
الأخلاقيات ومهارات النجاة في المجال
الأكاديمي.
جامعة كاليفورنيا، سان دييغو
https://ethics.ucsd.edu/courses/survival/index.html
تم تصميم هذا المنهاج لطلاب الجامعات
وباحثين ما بعد الدكتوراة ويتم تقديمه سنوياً منذ عام 1996. هذا المنهج المعطى على مدى 10 أسابيع يقدم مواضيع
تتعلق بالتطبيق المسؤول للبحث ضمن إطار "مهارات النجاة في المجال الأكاديمي"
(كتابة المنح، الوعظ ، وتحصيل وظيفة). الهدف الأساسي من هذا المنهاج هو توفير
الأفكار والمصادر اللازمة لتحقيق الأهداف المهنية والأكاديمية، إلا أن المحتوى
الأخلاقي قد يستخدم كعنصر لتحقيق مطالب وشروط منحة NIH التدريبية في " التطبيق
المسؤول للبحث". المواضيع التي يتضمنها المنهاج تشمل: التوجيه، الواجب
الأكاديمي، إدارة وقيادة فريق البحث، تصميم التجربة، تجميع المعلومات، الملكية
والشراكة، مهارات التقديم والتدريس، كتابة طلب المنحة، الكتابة العلمية،
الأخلاقيات للمؤلفين والناقدين والمحررين، تضارب المصالح، خيارات الوظيفة،
الإنتاجية والتثبيت في العمل. كل جلسة تتضمن محاضرة، حلقة حوار ضمن مجموعة صغيرة،
وتوكيل المهام. النجاح في هذا المنهاج يتطلب الالتزام بالحضور، تقديم وترأس جلسة
حوار لحالة معينة من خلال البريد الإلكتروني، المشاركة في نقاش مواضيع القضايا
الخمس من خلال البريد الإلكتروني، وأخيراً تقديم تقرير نهائي يتضمن تحليل لهذه
القضايا. خطة المنهاج والمهام الموكلة وقواعد تقديم القضايا متوفرة مجاناً عبر
الموقع الإلكتروني، ويتم تحديثها سنوياً. الدخول إلى الموقع مجاني ودون قيود، بشرط الحصول على إذن من المؤلف واقتباس المصدر عند الاستخدام.
الأخلاقيات
العلمية
جامعة كاليفورنيا، سان دييغو
https://ethics.ucsd.edu/courses/ethics/index.html
بدأ تقديم هذا
المنهاج سنوياً منذ عام 1994. تم تصميمه خصيصاً لأغراض عرض مواضيع تتعلق بـ
"التنفيذ المسؤول للبحث"، ويعطى على مدى 10 أسابيع. كل موضوع يتضمن
محاضرة، نص إلكتروني، وواجبات قراءة من الكتاب المعتمد "النزاهة العلمية" للمؤلفة فرانسيس ل. ماكرينا، واجبات
قراءة إضافية من الإنترنت أو من المكتبة، مناقشة صفية، واجبات خطية، ومجموعات حوار
عبر البريد الإلكتروني. النجاح في المنهاج يتطلب الالتزام بالحضور، المشاركة في
مجموعات الحوار، وإنجاز المهام والواجبات الموكلة. المواضيع تتضمن مقدمة في
الأنظمة والتعليمات والأخلاقيات، وصنع القرار الأخلاقي، إضافة إلى محاضرات تتعمق
في مواضيع إدارة المعلومات، إجراء البحوث على عينات إنسانية، التعاون والإرشاد في
العلم، البحوث على عينات حيوانية، النشر والنقد، قضايا في أبحاث التقانات الجينية،
وتضارب المصالح. باستثناء الكتاب المعتمد، تتوفر الخطة الدراسية بالإضافة إلى
مصادر أخرى على الموقع الإلكتروني بشكل مجاني ودون قيود.
النزاهة العلمية
جامعة الثروة المشتركة في فيرجينيا
https://www.courses.vcu.edu/micr510/
تم البدء بهذا المنهاج عام 1986. هذا المنهاج
المعطى على مدى 16 أسبوعاً، يعرض مواضيع تتعلق بـ"التنفيذ المسؤول
للبحث" بالاقتران مع مواضيع كتاب "النزاهة العلمية". تم تنظيم هذا
المنهاج باستخدام استراتيجيات تعمل على تنمية وتعزيز بيئة صفية يقوم فيها الطلبة
بتطبيق مبادئ التنفيذ المسؤول للبحث من خلال مناقشة وحل مشاكل قضايا مختلفة.
باستثناء الكتاب المعتمد تتوفر المادة كاملة الكترونياً. الاطلاع على المادة كاملة
مسموح بشكل مجاني، لكن التحميل والطباعة يتطلب موافقة المؤلف واقتباس المصدر.
مشروع الأخلاقيات الحيوية لمدرسين المرحلة
الثانوية
جامعة بنسلفانيا
https://www.highschoolbioethics.org/
عام 2001، استحدث مركز الأخلاقيات الحيوية
في جامعة بنسلفانيا ملحقات إضافية للمنهاج على موقعها الإلكتروني تهدف إلى مساعدة
مدرسي المرحلة الثانوية في دمج مبادئ الأخلاقيات الحيوية مع مناهج العلوم للمرحلة
الثانوية. المواضيع التي يتم تغطيتها تشمل: تاريخ الأخلاقيات الحيوية، العلاج
الجيني، الخصوصية الجينية، براءة الاختراع الجينية، أبحاث الخلايا الجذعية
الجنينينة. كل موضوع يتضمن أهداف تربوية، قضايا أخلاقية جوهرية، مناقشات جانبية،
مصادر ومراجع. يتم توفير مساحة نقاش بين المدرسين أنفسهم لتبادل خطط التدريس
والمصادر المستخدمة. يستضيف هذا المنهاج أيضاً ورشات عمل للمدرسين والطلبة ودورات
مكثفة. الإدارة وكادر العمل من المركز متواجدون دائماً كضيوف ومستشارين في تطوير
المنهاج.
مجتمع الأخلاق خلال المنهاج
https://www.rit.edu/cla/ethics/seac/
هدف هذا المنهاج هو تنمية وتعزيز الأخلاق
في المنح الدراسية وتبادل المعلومات البحثية، وتدريس منهاج الأخلاق في جميع الفروع
الأكاديمية. هذا الموقع يوفر روابط إلكترونية لمصادر متنوعة في مواضيع الأخلاق
خلال المنهاج، رابط خاص بمنشورهم "تدريس الأخلاق"، ومعلومات تتعلق
بالمؤتمر السنوي الخاص به. يجتمع أعضاء هذا الفريق سنوياً لمدة 4 أيام من النشاطات
التربوية التعليمية، واجتماعات يستضيفها مختلف الأعضاء المؤسسيين. الطابع لكل
اجتماع يختلف كل سنة، واقتراحات للجلسات المتعلقة بمواضيع أخرى مرحّب بها دوماً.