الفرضية الأساسية للتعلم النشط هي أن على الطلاب أن ينتج، لا أن يتلقوا فقط طرق ومفاهيم جديدة. طريقة واحدة تساعد في تحقيق هذا الهدف وهي استخدام تصميم للمحاضرة، تصميم محاضرة حول الأسئلة بدلا من مجرد تقديم محتوى. على سبيل المثال، محاضرة كاملة حول التأليف يمكن أن تستند على إشراك الطلاب في المحادثات للرد على أسئلة مثل:
- ماذا يعني أن يكون مؤلف لمنشور أكاديمي؟
- لماذا يعتبر التأليف مهماً للأكاديميين؟
- ما هي معايير التأليف؟
- إذا كان هناك أكثر من مؤلف واحد، ما أهمية ترتيب التأليف؟
- هل هناك مبادئ توجيهية أو قواعد كتابية للتأليف؟ ما هي؟ و هل هي متبعة عادةً؟
- بخلاف التأليف، كيف يمكن أن تمنح درجة لشخص قد قدم مساهمة مهمة؟
- ما الذي يمكن عمله لتقليل مخاطر النزاعات حول التأليف؟
- ما الذي يمكن عمله إذا كان لديك خلاف حول التأليف؟
هناك اختلاف واحد في هذه الطريقة لتنظيم محاضرة حول حالة واحدة، ولكن بدلا من طرح المحاضر للأسئلة، ومواجهة الطلاب تحديا لطرح الأسئلة على المحاضر حول ما يحتاجون إلى معرفته من أجل معالجة أفضل للتحديات التي تفرضها الحالة. في هذه الطريقة، قد يقدم المحاضر محتوى كما أنه يقدم محاضرة تقليدية، ولكن مطروحة بتسلسل و شكل محددين من قبل الطلاب.