القصص القصيرة ،الروايات ،الشعر، والإبداعات الأدبية الأخرى يمكن أن تكون في كثير من الأحيان تعابير قوية للتحديات الأخلاقية التي تواجه العلماء. قراءة مثل هذه الأعمال _ التي قد يكون بعضها معروف لدى الطلاب_ ممكن أن يوفر قصة أغنى أكثر تكاملاً حول كيف ولماذا يجد الأفراد أنفسهم في موقف صعب. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للعديد من الحسابات الكاملة الحقيقية حول العلم أن تساعد على حس الأهمية والواقعية.
- يمكن أن تخصص دورة بأكملها للعمل من خلال حساب جديد ،واقعي و غني بالعناصر المهمة للعلم والعلماء.
- قصة قصيرة أو قصيدة يمكن استخدامها في جلسة تدريبية واحدة. يمكن قراءة العمل بصوت عال، تليها مناقشة كلا من الخيارين الذين أحرزهم المؤلف في كتابة القصة والخيارات المفتوحة أمام الشخصيات المصورة.
- يمكن تكليف الطلاب بقراءة روايات مختلفة، كتب أو قصص القصيرة، على أن يكون كل منهم مسؤول عن تقديم عرض للصف من: (أ) ملخص موجز للعمل، (ب) المعضلات الأخلاقية المتمثلة، و (ج) تحليل الكيفية التي يمكن بها حل تلك المعضلات.