مبدأ استخدام شكلاً للنقاش لمواجهة التحديات الأخلاقية هو لتشجيع المشاركين ليس فقط على صياغة آرائهم الخاصة ، ولكن لفهم أفضل وجهات النظر المعارضة. طريقة تحقيق هذه الأهداف هو تعيين أفراد أو جماعات في المكان الذي يتعرضون فيه للسؤال ليدافعوا، بدلا من السماح لهم باختيار أماكنهم.
الشكل والإطار لمثل هذه المناقشات يمكن تنظيمه للغاية (على سبيل المثال، مسابقات الأخلاقيات لجمعية الأخلاق الاحترافية و العملية) أو بشكل غير رسمي تنظم على أساس مخصص خلال المناقشة في الصف (على سبيل المثال، يسأل اثنين من الطلاب المشاركين في حراك المناقشة لياخذوا على عاتقهم مسؤولية التعبير عن وجهات نظر خصومهم). الطلاب الأخرون في الصف، أو أعضاء هيئة التدريس المشاركين، يمكن أن يكونوا بمثابة المشرفين أو حكاما و يصنعون قرار نهائي حول أي جانب كان أكثر إقناعا مع التفسير.
وهنا مثال محدد عن كيفية بناء نقاش لصف لا يقل عن 4 وتصل إلى 25-30 طالب:
- تعريف واضح للمسألة التي ستناقش. على سبيل المثال: "هل يجب أن يتدخل العلماء في المناقشات العامة حول العلم". ثم أخذ تصويت فئة (من يوافق؟ ومن لا يوافق؟)
- تقسيم الصف إلى 4 مجموعات. سيتم تعيين المجموعات 1 و 2 لإيجاد أو تطوير الأدلة والبراهين التي أتفق مع هذا الموقف. سيتم تعيين مجموعات 3 و 4 لإيجاد أو تطوير الأدلة والبراهين التي لا تتفق مع هذا الموقف. وستعطى كل مجموعة 10 دقائق للبحث في الإنترنت و / أو الخروج مع البراهين بشكل مستقل.
- عندما تصبح جميع الفئات جاهزة، يتحدث ممثلون مختارون من المجموعات 1 و 3 أولاً لتوضيح براهينهم، بالترتيب، مع أو ضد الموضوع (5 دقائق لكل منهما). خلال هذه العروض، المجموعات 2 و 4 ستكون مسؤولة عن الاستماع للبراهين المعروضة وبناء رد على النقاط الرئيسية. وبعد ذلك يقوم ممثل المجموعة 4 بملاحظة البراهين الرئيسية المقدمة من المجموعة 1 وتقديم الأدلة والحجج التي تتعارض مع موقف المجموعة 1؛ وأخيرا، فإن ممثل المجموعة 2 سيقوم بملاحظة الحجج الرئيسية من المجموعة (3) وتقديم الأدلة والحجج التي تتعارض مع موقف المجموعة 3. (3-4 دقائق لكل منهما)
- يختتم بمطالبة برفع الأيدي لمن تغيرت تصويتهم بناءً على النقاش؟ يمكن أن يتبع ذلك نقاش حول لماذا ولما لم يغير الناس أصواتهم.
- يجب أن يختتم مدرب المناقشة أو القائد التدريب بملخص ليس فقط للنقاط الرئيسية، ولكن أيضا يعكس نقاط القوة والتحديات لمسار النقاش ك --- محتمل --- وضوحه في التدريب.