كلاً من وسائل
الإعلام الشعبية والأكاديمية في كثير من الأحيان تبلغ عن القضايا في مجال العلوم
والتكنولوجيا التي بصراحة أو على الأقل ضمنيا ، تثير تساؤلات أخلاقية صعبة .
ببساطة الحاجة للطلاب لإيجاد سوف قصة حديثة للاهتمامات شوف تؤدي في كثير من
الأحيان إلى قليل أو عدم تداخل حتى مع وجود فئة من 30-40 طالبا. المدرب يمكن أن يفعل
هذا ، لكنه على الأقل بنفس الفائدة ، وربما أكثر فائدة لإشراك الطلاب في تحقيق النقاش
للأحداث الراهنة. أحد الطرق لتكليف الطلاب بشكل فردي لاختيار الحدث الحالي ( على
سبيل المثال ، في غضون 6 أشهر السابقة) و يأتوا بعد ذلك إلى الصف مستعدين لإجراء
محادثات حول الخبر فضلا عن تزويد وجهات نظرهم حول الأبعاد الأخلاقية . يستخدم
الحدث الحالي لتقديم قضية ، استكشاف الاعتبارات الأخلاقية ،العلمية ، و أخرى
تثيرها ، و ربما مناقشة نهج لمعالجة المشكلة أو القضية المطروحة.