دراسات الحالة هي أداة لمناقشة الأمانة العلمية. على الرغم من أنها واحدة من أكثر الأدوات استخداما لتشجيع المناقشة ، الحالات ليست سوى واحدة من العديد من الأدوات الممكنة. العديد من المبادئ التي تناقش أدناه لمناقشة دراسات الحالة يمكن تعميمها على مناهج أخرى لتشجيع النقاش حول أخلاقيات البحث .
تم تصميم الحالات لمواجهة القراء مع مشاكل محددة من واقع الحياة التي لا تصلح لإجابات سهلة. مناقشة القضية تتطلب مهارات نقدية وتحليلية وعندما تنفذ في مجموعات صغيرة تعزز أيضا التعاون ( بمبل ، 2002). من خلال توفير التركيز للمناقشة فإن الحالات تساعد المتدربين لتحديد أو تنقيح المعايير الخاصة بهم، لتقدير أساليب بديلة لتحديد وحل المشكلات الأخلاقية، ولتطوير المهارات اللازمة للتحليل والتعامل مع المشاكل الصعبة من تلقاء أنفسهم . الاستخدام الفعال لدراسات الحالة يتألف من عوامل كثيرة، منها :
- الاختيار المناسب للحالة (ات) ( الموضوع وأهميته، الطول والتعقيد )
- طريقة عرض الحالة ( لفظية، مطبوع، قبل أو أثناء المناقشة)
- شكل لمناقشة الحالة ( البريد الإلكتروني أو على الإنترنت ، مجموعة صغيرة ، مجموعة كبيرة )
- قيادة مناقشة الحالة (اختيار قائد المناقشة ، الأدوار والمسؤوليات لقائد المناقشة)
- نتائج لمناقشة الحالة (الإجابات على أسئلة محددة ، الإجابات على أسئلة عامة ، ملخصات مكتوبة أو شفهية )
وتجدر الإشارة إلى أن صنع القرار الأخلاقي هو عملية وليس فقط إجابات صحيحة محددة . في هذا المعنى، يتم تعريف السلوك الغير أخلاقي بأنه عدم الاندماج في عملية اتخاذ القرارات الأخلاقية. إنه أمر غير مقبول أن تبذل أي محاولة معقولة لتحديد الأسس والثوابت للدفاع عن السلوك.
ادارة مناقشة الحالة
لاستغلال الوقت و وضوح الهدف من الأساسي فأن أي شخص لديه المسؤولية لقيادة مناقشة المجموعة ، ينبغي أن تشمل هذه المسؤولية. وكحد أدنى على :
- قراءة الحالة بصوت عال .
- تعريف و إعادة تعريف (حسب الحاجة ) الأسئلة التي يجب الإجابة عليها.
- تشجيع النقاش الذي يتعلق " بالموضوع "
- تثبيط النقاش " خارج الموضوع "
- الحفاظ على وتيرة مناقشة تتناسب مع الوقت المتاح .
- استخلاص مساهمات من جميع أعضاء فريق المناقشة .
- يلخص كلاً من آراء الأغلبية و الأقلية في نهاية المناقشة.
ما هي طرق تحليل الحالة
العديد من المهارات اللازمة لتحليل دراسات الحالة يمكن أن تصبح أدوات للتصدي لمشاكل العالم الحقيقية. الحالات، مثل العالم الحقيقي، تحتوي على الشكوك والغموض. يتم تشجيع القراء على تحديد القضايا الرئيسية وصنع افتراضات حسب الحاجة، وخيارات بليغة للحل. بالإضافة إلى الأسئلة المحددة المصاحبة لكل حالة، قد ينظر القرّاء في المسائل التالية:
- من هم الأطراف المتأثرة (الأفراد ، المؤسسات ،المجال والمجتمع) في هذه الحالة؟
- ما الفائدة (الفوائد) (المواد ،المالية ،الأخلاقية، وغيرها) لدي كل طرف في هذه الحالة؟ أي الفوائد في الصراع؟
- هل كانت الإجراءات المتخذة من قبل كل الأطراف المتضررة مقبولة (أخلاقياً ،قانونياً ،معنوياً، أو المنطق السليم)؟ إذا لا، هل هناك ظروف التي كان يمكن أن يكون تلك الإجراءات مقبولة في ظلها؟ من الذي يجب ان يفرض أي عقوبة؟
- ما هي مسارات العمل الأخرى المتاحة لكل من الأطراف المتأثرة؟ ما هي النتيجة المحتملة لكل مسار عمل؟
- لكل طرف معني، ما الإجراء الواجب أن تأخذه، ولماذا؟
- ما هي الإجراءات التي كان يمكن اتخاذها لتجنب الصراع؟
إذا كان الإجماع غير ممكن، اذاُ فالملخصات المكتوبة او الشفهية ينبغي أن تعكس آراءالأغلبية والأقلية.
هل هناك حلول صحيحة
حلول مقبولة :
معظم المشاكل سيكون لها عدة حلول مقبولة أو إجابات ، ولكن ذلك الحال لن يكون دائما بأن الحل الأمثل يمكن العثور عليه. في بعض الأحيان، حتى أفضل الحلول لا تزال لديها بعض العواقب أو النتائج الغير مرضية.
حلول غير مقبولة:
بينما قد يكون هناك امكانية لأكثر من حل واحد مقبول ، ليس كل الحلول مقبولة. على سبيل المثال : فإن الانتهاكات الواضحة لقواعد و أنظمة محددة أو معايير مقبولة عموما لقواعد السلوك تكون عادة غير مقبولة . على أية حال، فإنه من المعقول أيضا أن الالتزام الأعمى للقواعد المقبولة أو المعايير سيكون غير مقبول في مسار العمل.