جامعة العلوم والتكنولوجيا تطلق مساقات تدريبية إلكترونية ذاتية الحضور
20 شباط /// انطلاقًا من رؤية الجامعة في تقديم خدمات تعليمية وبحثية عالية الجودة وتعزيز كفاءة وفاعلية التعليم الإلكتروني، أطلق مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية مساقين إلكترونيين، غير متزامنين (Asynchronous) وذاتيي الحضور (Self-paced) على منصة "مهارات للتعلم المستمر".
ويهدف المساقان إلى التعريف بكيفية تطبيق مصفوفة (Quality Matters)، مع إعطاء شرح تفصيلي لكل المعايير الأساسية الثمانية في المصفوفة، بالإضافة إلى المعايير الفرعية الخاصة بكل منها مع إعطاء أمثلة توضيحية، ومصفوفة (Quality Matters Rubric) وهي عبارة عن مجموعة من المعايير والإجراءات التي تم إعدادها من قبل منظمة (Quality Matters) العالمية والتي تعتبر المزود الرائد عالميًا للأدوات والمنهجيات العلمية المتخصصة في ضبط جودة تصميم المساقات الإلكترونية مما يضمن تعزيز منهجية التعليم المتمركز حول الطالب (student-centered learning) والتي تشجع بدورها ثقافة التطوير المستمر للعملية التعليمية.
وأكد الدكتور محمود حمّاد، مدير مركز التعلـُّم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة، على أهمية مثل هذه المساقات في دعم التحسين المستمر للعملية التعليمية، ودورها الفاعل في إثراء المحتوى التعليمي بمساقات إلكترونية عالية الجودة.
والجدير بالذكر أن منصة "مهارات للتعلم المستمر" هي منصة أطلقها المركز، متخصصة بطرح مساقات إلكترونية جماعية الحضور مفتوحة المصدر، وتأتي استجابةً لمحور الجامعة الاستراتيجي في زيادة مساهمتها في خدمة المجتمع.