تعلن جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عن فتح باب تقديم طلبات الالتحاق في البرنامج الموازي لدرجة البكالوريوس للطلبة الحاصلين على الثانوية الاردنية لسنة 2014 / دورة شتوية الكترونيا على العنوان https://services.just.edu.jo/applic للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2013-2014م، وذلك لجميع التخصصات بإستثناء التخصصات التالية:
- الطب والجراحة.
- طب وجراحة الاسنان.
وذلك اعتبارا من مساء يوم الاثنين الموافق 17/2/2014 ولغاية مساء يوم الثلاثاء الموافق 18/2/2014، حيث سيكون القبول حسب الشواغر المتوفرة بكل تخصص حيث يتم إبلاغ الطلبة على عناوينهم الالكترونية (حسب البريد الإلكتروني المدخل في الطلب) بنتيجة طلبهم وإعلامهم بالوثائق المطلوبة والرسوم الجامعية المقررة وموعد وآليه استكمال إجراءات قبولهم في حال الموافقة على قبولهم، ويكون القبول في جميع التخصصات ولجميع الطلبة قبولا غير مباشر (تنافسيا) وفي حال استنكف بعض الطلبة خلال المدة المعلنة يتم الاعلان للدفعة الثانية وهكذا.
طريقة تقديم الطلبات:
ب- دفع رسم طلب الالتحاق وذلك لكل تخصص يرغب الطالب باختياره حيث يكون رسم طلب الالتحاق (15) دينار اردني للطلبة الاردنيين الحاصلين على الثانوية الاردنية و(23) دينار اردني للطلبة الاردنيين الحاصلين على الثانوية غير الاردنية و(30) دينار اردني للطلبة الفلسطينيين الحاصلين على الثانوية العامة الفلسطينية و(50) دولار امريكي للطلبة غير الاردنيين ويمكن للطلبة دفع رسم الالتحاق بأحد الطرق التالية:
1. الدفع الالكتروني عن طريق بطاقة الفيزا.
2. الوصل المالي في الجامعة مباشرة.
ج- اختيار البرنامج والتخصص الذي يرغب به الطالب من القائمة، علما انه يمكن للطلبة الاطلاع على البرامج والتخصصات المتاحة لهم قبل دفع رسم طلب الالتحاق من خلال تاب التخصصات المتاحة.
استكمال اجراءات القبول للطلبة المقبولين والحصول على الرقم الجامعي:
أ- سيكون القبول واستكمال اجراءات القبول للطالب الكترونيا بناء على المعلومات التي ادخلها ويتحمل الطالب كامل المسؤولية في حال كانت المعلومات التي ادخلها غير صحيحة (سواء كان الخطاء متعمد او غير متعمد) وتبين بعد القبول ان الطالب غير مستوفي لشروط القبول ففي هذه الحالة يفقد الطالب حقه في القبول ولا يحق له المطالبة بأية رسوم يدفعها.
ب- يمكن استكمال اجراءات القبول للطلبة المرشحين للقبول كما يلي:
1. دفع الرسوم الكترونيا عن طريق الدفع الالكتروني بواسطة بطاقة الفيزا، حيث سيتم ارسال رسالة الكترونية للطالب تحتوي على الوصل المالي مثبتا عليه الرقم الجامعي ومواعيد امتحان المستوى وتسجيل المواد وبدء الدراسة للفصل الدراسي الاول، حيث يقوم الطالب بالتوقيع على طلب الالتحاق والتعهد وتسليمهما مع الوثائق المطلوبة في وحدة القبول والتسجيل عند حضوره الى الجامعة.
2. دفع الرسوم في الجامعة مباشرة, حيث يستلم الطالب طلب الالتحاق والتعهد والوصل المالي مثبتا عليه الرقم الجامعي ومواعيد امتحان المستوى وتسجيل المواد وبدء الدراسة للفصل الدراسي الاول، ويقوم الطالب بالتوقيع على طلب الالتحاق والتعهد وتسليمهما مع الوثائق المطلوبة في وحدة القبول والتسجيل في الجامعة.
الوثائق المطلوبة:
1. شهادة الثانوية.
أ- كشف علامات الثانوية العامة الأصلي أو صورة مصدقة من وزارة التربية والتعليم الأردنية للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية.
ب- كشف العلامات (الأصلي أو صورة مصدقة عنه) مصدق من وزارة التربية والتعليم الأردنية للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة الصادرة عن وزارات التربية والتعليم في البلدان العربية.
ج- الطلبة الحاصلين على شهادات أجنبية أو شهادات من مدارس خاصة:
i. الطالب غير الأردني: الحصول على معادلة للشهادة من وزارة التربية والتعليم الاردنية تحتوي على المعدل المئوي أو معادلة من بلد الدراسة إذا كان قد حصل على الشهادة الأجنبية من دولة عربية، ثم احتساب المعدل من وزارة التربية والتعليم الاردنية واحضار وثيقة بذلك.
ii. الطالب الأردني: الالتزام بإحضار معادلة للشهادة من وزارة التربية والتعليم الاردنية تحتوي على المعدل المئوي.
iii. الطالب غير الأردني والحاصل على الشهادة الأجنبية من غير الدول العربية: الالتزام بإحضار معادلة للشهادة من وزارة التربية والتعليم الأردنية.
2. صورة عن هوية الأحوال المدنية مصدقة من دائرة الأحوال المدنية للطلبة الأردنيين.
3. صورة عن جواز السفر للطلبة غير الأردنيين مصدقة من مكان صدوره (واثبات جنسية من السفارة الفلسطينية للطلبة الحاملين لجواز السفر الاردني المؤقت).
4. دفتر خدمة العلم للطلبة الأردنيين الذكور.
5. ثلاثة صور شخصية.
6. شهادة خلو من الامراض السارية معتمدة من الجهات الرسمية داخل او خارج المملكة الاردنية الهاشمية.
المواعيد:
v فترة تسجيل المواد للطلبة المستجدين سيتم تحديدها لاحقا.
v موعد بدء الدراسة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2013/2014م اعتبارا من 16 / 2 / 2014.
v فترة تقديم امتحان المستوى للطلبة المستجدين سيتم تحديدها لاحقا مع ملاحظة ما يلي:
o لا يجوز التقدم بطلب لمعادلة مساقات امتحانات المستوى (ل ز 099 و ل ز 111، مهارات الحاسوب) للطلبة الذين يتقدمون لامتحان المستوى في هذه المساقات.
o يمكن للطلبة الذين تقدموا بامتحانات المستوى في الجامعات الأردنية الرسمية الأخرى التقدم بطلب لمعادلة مواد امتحان المستوى وذلك قبل التقدم بامتحانات المستوى في الجامعة.
o يتم اعفاء الطالب الحاصل على شهادة TOEFL بدرجة لا تقل عن (500) من التقدم لامتحان المستوى في اللغــة الانجليزية، لذا عليه تقديم الشهادة لقسم اللغة الانجليزية في كلية العلوم والآداب لاجراء عملية المعادلة.
o يتم إعفاء الطالب الحاصل على شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن (5) من التقدم لامتحان المستوى في اللغة الانجليزية, لذا عليه تقديم الشهادة لقسم اللغة الانجليزية في كلية العلوم و الآداب لإجراء المعادلة.
o يتم اعفاء الطالب الحاصل على شهادة ICDL) ) من التقدم لامتحان مستوى الحاسوب لذا عليه تقديم الشهادة لكلية تكنولوجيا الحاسوب لاجراء عملية المعادلة.
v لمزيد من المعلومات بخصوص تفاصيل هذه المواعيد وأي تغيير قد يطرأ عليها عليك عزيزي الطالب مراجعة موقع القبول والتسجيل على الإنترنت: www.just.edu.jo\reg
اعادة الرسوم للطلبة المستجدين في البرنامج الموازي في حال انسحابهم من الجامعة:
ترد رسوم الساعات المدفوعة من طالب البرنامج الدراسي الموازي المستجد في حال انسحابه من الجامعة وفقا للتقويم الجامعي المعتمد وحسب النسب التالية:
1. يُرد للطالب في البرنامج الموازي ما نسبته (90%) من رسوم الساعات المُعتمدة المسجّلة فعلياً، إذا انسحب من الجامعة رسمياً قبل بداية الفصل الدراسي وفقاً للتقويم الجامعي الساري.
2. يُرد للطالب في البرنامج الموازي ما نسبته (75%) من رسوم الساعات المُعتمدة إذا انسحب الطالب رسمياً من الدراسة في الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي وفقاً للتقويم الجامعي الساري.
3. يُرد للطالب في البرنامج الموازي ما نسبته (50%) من رسوم الساعات المُعتمدة المسجّلة فعلياً إذا انسحب من الجامعة رسمياً في الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي وفقاً للتقويم الجامعي الساري.
4. يُرد للطالب في البرنامج الموازي ما نسبته (25%) من رسوم الساعات المُعتمدة المسجّلة فعلياً إذا انسحب من الجامعة رسمياً في الأسبوع الثالث من بداية الفصل الدراسي وفقاً للتقويم الجامعي الساري.
5. لا يُرد للطالب في البرنامج الموازي أي نسبة من رسوم الساعات المعتمدة المسجّلة إذا انسحب رسمياً من الدراسة بعد الأسبوع الثالث من بداية الفصل الدراسي وفقاً للتقويم الجامعي الساري.