
تقوم وحدة الموارد الشرية بتنفيذ الإجراءات المناسبة لتوفير خدمات إدارية ومالية لأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين . فهي دائماً تهدف إلى تبسيط إجراءات العمل للحصول على خدمات ذات فعالية، وتُطبق الوحدة أنظمة الجامعة وقوانينها المتعلقة بتعيين أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين وتعويضهم.
تقوم الوحدة بواجباتها من خلال ثلاثة دوائر رئيسية :
- دائرة الشؤون الإدارية .
- دائرة خدمات العاملين.
- دائرة الرواتب.
- دائرة الشؤون الإدارية تتكون من:
- شعبة أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين.
وتضطلع بالمهام والواجبات التالية، مراعية بذلك القوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات النافذة في جامعة العوم والتكنولوجيا الأردنية:
وتتلخص مهام هذه الشعبة بما يلي:-
- إعداد جدول التشكيلات السنوي لتعيين أعضاء هيئة التدريس بالتعاون مع الكليات .
- استقبال قرارت التعيين وإستكمال إجراءاتها من تدقيق الشهادات والبيانات والمعلومات والوثائق المقدمة لغايات التعيين وما يتبع ذلك من قرارات تحديد الرواتب وتجديد العقود والزيادات السنوية المستحقة .
- تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس العمداء والمتعلقة بالنقل أو الترقية أو التثبيت أو الاستقالة أو أية قرارات أخرى تتعلق بأعضاء هيئة التدريس.
- إعداد الإحصائيات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين المتفرغين ومساعدي البحث والتدريس.
- تكليف المحاضرين غير المتفرغين وتدقيق وثائقهم وشهاداتهم .
تُعنى بمتابعة أمور العاملين الإداريين والفنيين الوظيفية المختلفة تحت مظلةالقوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات النافذة في جامعة العوم والتكنولوجيا الأردنية بما يحفظ حقوق الجامعة والعاملين فيها.
وتتلخص مهام هذه الشعبة بما يلي:-
- إعداد جدول التشكيلات السنوي للوظائف والشواغر للإداريين والفنيين في الجامعة
- السير بإجراءات تعيين الموظفين والمستخدمين الجدد حسب احتياجات الوحدات الإدارية في الجامعة.
- متابعة الإجراءات المتعلقة بالعاملين مثل الزيادات السنوية وتجديد العقود وترفيع الموظفين وتحويلهم من العقد السنوي إلى الدرجة المصنفة أو الراتب الشهري المقطوع وتثبيتهم بالخدمة الدائمة والتقاييم السنوية والعقوبات الإدارية وحوسبتها.
- تنظيم أعمال لجنة شؤون الموظفين وتجهيز جداول أعمالها ومحاضرها وإصدار قراراتها.
- إعداد مختلف القرارات الإدارية وكتب إثبات الواقع الوظيفي والخبرات المكتسبة وقرارات العمل الإضافي وعمل الإحصائيات وتنفيذ قرارات النقل وقبول الاستقالات حسب الأصول.
- إدخال البيانات والمعلومات على النظام المحوسب للشعبة وعكس أي إجراءات وظيفية على هذه البيانات.
- شعبة الإجازات والتسهيلات.
وتتلخص مهام هذه الشعبة بما يلي:-
ترصيد الإجازات السنوية لأعضاء هيئة التدريس اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الجامعي الأول. وللإداريين والفنيين من 1/1 من كل عام.
- ادخال ومتابعة الاجازات مثل: (المؤتمرات، مهمه رسمية،الاجازات الاضطرارية بدون راتب، الاجازات المرضية ... الخ).
- اعداد الكنب الرسمية والقرارات الخاصة المتعلقة بالاجازات.
- تدقيق براءة الذمة للموظفين والمستخدمين الذين تنتهي خدماتهم في الجامعة.
- اصدار بطاقة اعضاء هيئة التدريس.
- تنفيذ القرارات الصادرة عن الجهات المختصة بمنح الموظفين والمستخدمين الإجازات بأنواعها المنصوص عليها في الأنظمة والتعليمات النافذة في الجامعة .
- عداد الكتب الخاصة بمخاطبة اللجان الطبية ومدير المركز الصحي بشأن اعتماد الإجازات المرضية للعاملين في الجامعة.
- إعداد الكتب الخاصة بمخاطبة وحدة الشؤون المالية بشأن الحسم من الراتب لمن يحصل على إجازات بعد استنفاذ رصيد إجازاته السنوية.
- الرد على استفسارات الموظفين والمستخدمين فيما يتعلق بالإجازات بأنواعها .
- تقديم التسهيلات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس غير الأردنيين لدى الجهات الرسمية في المملكة.
- دائرة خدمات العاملين تتكون من:
- شعبة الضمان الإجتماعي والتأمينات.
وتتلخص مهام هذه الشعبة بما يلي:-
- متابعة وعمل كافة لالإجراءات الإدارية المتعلقة بالإشتراك بأحكام الضمان الاجتماعي للموظفين الجدد.
- اصدار ملاحق سريان وإيقاف العمل الشهرية للعائدين من الغجازات دون راتب وللحاصلين عليها.
- متابعة إصابات العمل للموظفين وإبلاغ مؤسسة الضمان الإجتماعي بها.
- تطبيق تعليمات التأمين الصحي المعمول بها في الجامعة على المشتركين الجدد والقدامى من حيث الاشتراك لأول مرة أو تجديد الاشتراك، وإضافة منتفعين جدد أو إلغاءهم.
- متابعة المطالبات المالية المتعلقة بالتأمين الصحي الداخلية والخاردجية.
- متابعة كافة الأمور المتعلقة بشركات التأمين بخصوص التأمين على حياة الموظفين والطلبة في الجامعة.
- الرد على كافة الاستفسارت والتساؤلات المتعلقة باتأمين الصحي من جانب الموظفين.
وتتلخص مهام هذه الشعبة بما يلي:-
- المشاركة في تحديد الحتياجات التدريبة للعاملين الإداريين في الجامعة.
- مخاطبة جميع وحدات ومراكز ودوائر الجامعة الإدارية لحصر احتياجاتهم التدريبية وتحليل نتائج هذه الاحتياجات.
- متابعة تنفيذ خطة التدريب وفقا للاحتياجات التدريبية لكل جهة.
- توثيق الدورات التدريبية وحفظها في ملفات العاملين وسجلات خاصة بها.
- إعداد الاحصائيات اللازمة التي تبين نسبة من تلقوا التدريب الى العاملين الإداريين في الجامعة.
وتتلخص مهام هذه الشعبة بما يلي:-
- صرف بدل العمل الاضافي للعاملين بالجامعة .
- صرف جميع المكافآت للعاملين بالجامعة ( الآداريين والتدريس).
- صرف مكافآت غير العاملين بالجامعة (مشرفي وفنيي المختبرات).
- صرف مكافآت المحاضرين غير المتفرغين من خارج الجامعة.
- صرف مكافأة بدل العمل الصيفي لأعضاء هيئة التدريس.
- صرف مكافأة بدل تدريب طلبة الجامعة لأطباء وزارة الصحة وأطباء الخدمات الطبية الملكية وأطباء الأسرة.
- صرف مكافأة مناقشة رسائل الماجستير.
- صرف المبالغ المعادة من البنك ( الرديات).
- صرف مكافآت مراكز الجامعة ( بدل دورات / بدل استشارات خارجية / بدل فحوصات مخبرية بدل دراسات دوائية / بدل تحليل عينات / مكافآت الاتفاقيات.(
- صرف رواتب العاملين بنظام المكافأة من اداريين وهيئة تدريس.
شعبة الأجور والرواتب.
وتتلخص مهام هذه الشعبة بما يلي:-
- ادخال العلاوات والاقتطاعات المتعلقة بأعضاء الهيئة التدريسية والادارية.
- تجهيز سند صرف رواتب الهيئة التدريسية والادارية .
- تجهيز الأمانات التي تتعلق باقتطاعات العاملين في الجامعة.
- ادخال اقتطاع المدرسة النموذجية ومتابعتها مع محاسب المدرسة.
- صرف مستحقات المستقيلين وعمل تسوية لأمورهم المالية.
- تجهيز معاملات المستقيلين وتحويلها الى شعبة نهاية الخدمة والادخار.
- اصدار كشوفات الضريبة.
- ارسال مطالبات للهيئة التدريسية الذين يتمتعون باعارة أو انتداب.
- احتساب التأمين الصحي للمستقيلين والذين يتمتعون باجازة بدون راتب أو اعارة أو انتداب.
- متابعةالامور المالية التي لها علاقة بالضمان الاجتماعي .
- مخاطبة الجهات والمؤسسات الرسمية بالأمور التي تتعلق برواتب ومكافآت العاملين بالجامعة والالتزامات المالية المترتبة على العاملين ( النقابات المهنية، مؤسسة الاقراض الزراعي، تنمية أموال الأيتام.....وغيرها)
- مخاطبة البنوك بخصوص تحويلات الرواتب والالتزامات المترتبة على العاملين.
- اصدار سندات صرف الملكية الأردنية للذين يتمتعون باجازة تفرغ علمي كسلفة رواتب للشخص المعني وتسدد عند اعتماد البحث العلمي.
شعبة البعثات.
وتتلخص مهام هذه الشعبة بما يلي:-
- تنفيذ قرار الإيفاد الصادر من مجلس العمداء بتوقيع رئيس الجامعة وارفاق نسخة من القرار.
- تجهيز الكفالة المالية حسب مدة الإيفاد وتوقيعها من مدير الوحدة ورئيس الجامعة.
- تجهيز كتاب الفحص الطبي بتوقيع المدير.
- الطلب من الموفد احضار شهادة عدم محكومية.
- التأكد من وجود الحجز المالي في معاملة الموفد.
- التأكد من أن الموفد يعمل في الجامعة أم لا واذا وفي حال كونه يعمل يجب تقديم استقالته وعمل براءة الذمة قبل إنهاء إجراءات الإيفاد (الاستقالة يجب أن تكون قبل تاريخ الإيفاد).
- فتح شاشة جديدة على نظام الحوسبة الخاص بالبعثات العلمية وتعبئة الشاشات حسب الوثائق الموجوده في الملف وحسب صيغة القرار الخاص بالايفاد.
- التأكد من أن الموفد وبعد حصوله على الفيزا وتقديمه للكفالة والوثائق الشخصية والشهادات العلمية وورود الفحص الطبي أنه لائق صحياً وتحديد موعد سفره أن يحجز تذاكر السفر عند مندوب الملكية .
- الطلب من الموفد عند وصوله إلى مكان دراسته أن يرسل عنوانه البريدي والبنكي ورقم حسابه إلى وحدة الموارد البشرية
شعبة الادخار ونهاية الخدمة
وتتلخص مهام هذه الشعبة بما يلي:-
- صرف سلف ادخار للموظفين.
- صرف مستحقات العاملين المستقيلين من الجامعة.
- صرف 50% من صندوق الادخار للموظفين.
- صرف 50% من صندوق نهاية الخدمة.
- صرف ما يترتب على نتائج القضايا المالية المقدمة ضد الجامعة بخصوص نهاية الخدمة.
- عمل قيود شهرية للبنوك (الفوائد).
- قبض وتسوية الاشتراكات الشهرية للموظفين.
- تحويل ادخار من يرغب إلى البنوك الإسلامية.
- توزيع الفوائد على الموظفين.
- صرف مكافآت نهاية الخدمة للعاملين المعينين بعد 1/1/2013.
- صرف أمانات وزراة المالية الشهرية لصندوق الخدمة والادخار.
الديــوان:
يعتبر الديوان حلقة الوصل بين الوحدة وبين الكليات والوحدات والمراكز والدوائر الإدارية الأخرى في الجامعة ويتبع إدارياً إالى إدارة الوحدة مباشرةً.
وتتلخص مهام وإنجازات الديوان بما يلي:-
1. استلام البريد الوارد إلى الوحدة من مختلف الجهات في الجامعة .
2. تسجيل البريد الوارد عن طريق نظام الديوان وعرضه بعد ذلك على مدير الوحدة.
3. فرز البريد وتوزيعه على الجهات ذات الاختصاص حسب شروحات المدير ومتابعة المعاملات التي بحاجة إلى الرد.
4. تدقيق المعاملات الصادرة عن الوحدة وتسجيلها ومتابعتها.
5. صياغة وإعداد بعض الكتب العامة ومتابعتها.
8. الإشراف على أعمال الطباعة والتصوير والأرشفة وحفظ السجلات.
9. تحديد وطلب إحتياجات الوحدة من قرطاسية ولوازم مختلفة وصيانة .