تقوم وحدة الموارد البشرية بتنفيذ الإجراءات المناسبة لتوفير خدمات إدارية لأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين. فهي دائماً تهدف إلى تبسيط إجراءات العمل للحصول على خدمات ذات فعالية، وتُطبق الوحدة أنظمة الجامعة وقوانينها المتعلقة بأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين .
تقوم الوحدة بواجباتها من خلال ثلاث دوائر رئيسية:
- دائرة شؤون الموظفين والمستخدمين.
- دائرة خدمات العاملين.
- دائرة شؤون الهيئة التدريسية.
- دائرة شؤون الموظفين والمستخدمين
تُعنى بمتابعة أمور العاملين الإداريين والفنيين والمستخدمين الوظيفية المختلفة تحت مظلة القوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات النافذة في جامعة العوم والتكنولوجيا الأردنية بما يحفظ حقوق الجامعة والعاملين فيها، وتتكون من:
من مهام هذه الشعبة:
- إعداد جدول التشكيلات السنوي للوظائف والشواغر للإداريين والفنيين في الجامعة.
- السير بإجراءات تعيين الموظفين الجدد حسب احتياجات الوحدات الإدارية في الجامعة.
- متابعة الإجراءات المتعلقة بالعاملين مثل (الزيادات السنوية وتجديد العقود والترفيع ...).
- إعداد مختلف القرارات الإدارية وكتب إثبات الواقع الوظيفي.
- القيام بعقد دورات تدريبية لرفع كفاءة الموظفين الإداريين بالتعاون مع مراكز الجامعة.
- تدقيق براءة الذمة للموظفين الذين تنتهي خدماتهم في الجامعة .
من مهام هذه الشعبة:
- إعداد جدول التشكيلات السنوي للوظائف والشواغر للمستخدمين في الجامعة.
- السير بإجراءات تعيين الموظفين المستخدمين الجدد حسب احتياجات الوحدات الإدارية في الجامعة.
- متابعة الإجراءات المتعلقة بالعاملين المستخدمين وإعداد مختلف القرارات الإدارية.
- تدقيق براءة الذمة للمستخدمين الذين انتهت خدماتهم في الجامعة .
- شعبة التدريب والتطوير المؤسسي
من مهام هذه الشعبة:
- المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبة للعاملين في الجامعة.
- مخاطبة جميع وحدات ومراكز ودوائر الجامعة الإدارية لحصر احتياجاتهم التدريبية وتحليل نتائج هذه الاحتياجات.
دائرة شؤون الهيئة التدريسية:
وتضطلع بالمهام والواجبات الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية والمحاضرين المتفرغين والمحاضرين غير المتفرغين والمكلفين بالمكافأة ومساعدي البحث والتدريس(لغايات الإيفاد) مراعية بذلك القوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات النافذة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتتكون من:
- شعبة شؤون الهيئة التدريسية
وتتلخص مهام هذه الشعبة بما يلي:
- إعداد جدول التشكيلات السنوي لتعيين أعضاء هيئة التدريس بالتعاون مع الكليات.
- تنفيذ قرارات تعيين أعضاء هيئة التدريس واستكمال الاجراءات اللازمة حسب الأصول.
- تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس العمداء والمتعلقة بالنقل أو الترقية أو التثبيت أو الاستقالة أو أية قرارات أخرى تتعلق بأعضاء هيئة التدريس.
- تنفيذ القرارات الصادرة عن الجهات المختصة بمنح أعضاء هيئة التدريس الإجازات بأنواعها المنصوص عليها في الأنظمة والتعليمات النافذة في الجامعة.
- الرد على استفسارات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.
- تقديم التسهيلات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس غير الأردنيين لدى الجهات الرسمية في المملكة.
ومن مهام هذه الشعبة:
- إعداد جدول التشكيلات السنوي لتعيين المحاضرين بالتعاون مع الكليات.
- استقبال قرارات تعيين المحاضرين واستكمال الاجراءات اللازمة حسب الأصول.
- تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس العمداء والمتعلقة بالنقل أو الترقية أو التثبيت أو الاستقالة أو أية قرارات أخرى تتعلق بالمحاضرين.
- تكليف المحاضرين غير المتفرغين وتدقيق وثائقهم وشهاداتهم.
- اعداد الكتب الرسمية والقرارات الخاصة المتعلقة بالإجازات.
- تدقيق براءة الذمة الخاصة بالمحاضرين المتفرغين الذين تنتهي خدماتهم في الجامعة.
- الرد على استفسارات المحاضرين المتفرغين وغير المتفرغين والمكلفين في الجامعة.
ومن مهام هذه الشعبة:
- تنفيذ قرار الإيفاد الصادر من مجلس العمداء بتوقيع رئيس الجامعة.
- استكمال اجراءات الايفاد حسب الأصول من تجهيز الكفالة المالية، استلام الوثائق، اجراء الفحص الطبي،... .
- استقاله وتنفيذ براءة الذمة في حال كان يعمل في الجامعة قبل إنهاء إجراءات الإيفاد (الاستقالة يجب أن تكون قبل تاريخ الإيفاد).
·دائرة خدمات العاملين وتتكون من:
- شعبة التأمينات والضمان الاجتماعي.
منمهام هذه الشعبة:
- متابعة وعمل كافة الإجراءات الإدارية المتعلقة بالاشتراك بأحكام الضمان الاجتماعي للموظفين.
- اصدار ملاحق سريان وإيقاف العمل الشهرية للعائدين من الاجازات دون راتب وللحاصلين عليها.
- متابعة إصابات العمل للموظفين وإبلاغ مؤسسة الضمان الاجتماعي بها.
- تطبيق تعليمات التأمين الصحي المعمول بها في الجامعة على المشتركين الجدد والقدامى من حيث الاشتراك لأول مرة أو تجديد الاشتراك، وإضافة منتفعين جدد أو إلغاءهم.
- متابعة المطالبات المالية المتعلقة بالتأمين الصحي الداخلية والخارجية.
- متابعة كافة الأمور المتعلقة بشركات التأمين بخصوص التأمين على حياة الموظفين والطلبة في الجامعة.
- الرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات المتعلقة بالتأمين الصحي من جانب الموظفين.
- شعبة المتابعة والأنظمة المعلوماتية.
- شعبة الملفات والارشفة.
الديوان:
يعتبر الديوان حلقة الوصل بين الوحدة وبين الكليات والوحدات والمراكز والدوائر الإدارية الأخرى في الجامعة ويتبع إدارياً إلى إدارة الوحدة مباشرةً.
من مهام وإنجازات الديوان:
- استلام البريد الوارد إلى الوحدة من مختلف الجهات في الجامعة..
- تدقيق المعاملات الصادرة عن الوحدة وتسجيلها ومتابعتها.
- الإشراف على أعمال الطباعة والتصوير والأرشفة وحفظ السجلات.
- تنظيم أعمال لجنة شؤون الموظفين وتجهيز جداول أعمالها ومحاضرها وإصدار قراراتها.