المحور الأول : التشريعات :
تطوير وتعديل التشريعات النافذة في الجامعة ومعالجة الثغرات القانونية فيها لضمان حقوق العاملين وتحفيزهم وزيادة الإنتاجية لديهم .
الآليـــة :
-
مراجعة القوانين والأنظمة والتعليمات والأسس والقرارات المعمول بها في الجامعة وإجراء التعديلات اللازمة عليها بما يضمن عدم وجود تناقض بين نصوصها ويحقق العدالة للجميع .
-
التأكد من أن كافة العمليات والإجراءات التي يتم تنفيذها في الجامعة من النواحي الأكاديمية والإدارية والشؤون الطلابية تحكمها أنظمة وتعليمات وأسس واضحة ومرنة .
-
الاهتمام بالمكتب القانوني ومكتب الرقابة الداخلية في الجامعة وتزويدهما بالكوادر المؤهلة والمدربة وتقديم الدعم اللازم لهما ومنحهما الصلاحيات المناسبة للقيام بالواجبات الموكلة لكل منهما على أكمل وجه .
-
عقد ورشات عمل دورية للأشخاص الذين يتولون مسؤوليات إدارية في الجامعة لاطلاعهم على التشريعات النافذة وعقد جلسات حوارية حولها من أجل تعزيز الثقافة والمفاهيم المؤسسية في التخطيط والتنفيذ والإشراف والرقابة والمتابعة .
المحور الثاني : إدارة الموارد البشرية :
تركيز على العنصر البشري والاهتمام به وتنميته قبل الاهتمام بالآلة والتكنولوجيا وغيرها باعتبار أن الإنسان هو الأساس في التنمية والتطوير حيث أنه هو الذي يصمم ويصنع ويدير ويتخذ القرارات التي تحقق الأهداف ، بالإضافة إلى الارتقاء بمفهوم إدارة شؤون الموظفين إلى مفهوم إدارة الموارد البشرية حيث أن إدارة شؤون الموظفين تمثل جزء بسيط من مهام إدارة الموارد البشرية التي تعنى بجميع المهام والواجبات المتعلقة بالعنصر البشري مهما اختلفت موضوعاتها واتجاهاتها .
الآليــة :
-
اعتماد سياسة الإعلان عن الوظائف من خلال وسائل الاعلام المتوفرة بما في ذلك شبكة الانترنت عند الحاجة لتعيين أعضاء هيئة تدريس أو موظفين .
-
إجراء الامتحانات النظرية والعملية للمتقدمين للوظائف المختلفة ضمن أسس واضحة تحقق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص لاختيار الأفضل والأنسب للوظائف المطلوبة .
-
إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين للوظائف المختلفة للوقوف على المهارات الشخصية وأسلوب الحوار وطريقة التفكير لديهم .
-
تنمية معارف وخبرات ومؤهلات العاملين في الجامعة من خلال إيفادهم في دورات تدريبية بالتنسيق مع الوحدات والمراكز المعنية بعمليات التخطيط والتطوير والتدريب .
-
إجراء التنقلات الدورية بين الموظفين لاكتشاف قدراتهم وتحسس نقاط الضعف والقوة لديهم وإكسابهم الخبرات في مواقع مختلفة في الجامعة .
-
وضع أسس لتسريع التقدم الوظيفي للموظفين المتميزين والمبدعين من خلال نظم الحوافز والترفيعات الاستثنائية .
-
تخطيط وتنظيم عملية الإيفاد وإعادة تقييم التخصصات الموجودة والمطلوبة بحيث يتم التركيز على التخصصات غير المتوفرة في الجامعة .
-
استغلال الأجهزة والبرامج الموجودة بطريقة أكثر شمولية والعمل على تحديث المعلومات والبيانات بشكل مستمر لتوفير قاعدة بيانات مناسبة لعملية التخطيط والتطوير واتخاذ القرار.
-
لتخطيط الاستراتيجي لبناء قيادات وإدارات مستقبلية من خلال التدريب والتنمية البشرية وبناء القدرات والمهارات الفردية لتهيئتهم وإكسابهم المعرفة والقدرة على شغل المناصب القيادية والإدارية .
-
الاهتمام بفترة التجربة للموظف الجديد من حيث التدريب والتأهيل والتقييم وتفعيل إجراء الاستغناء عن العناصر التي يثبت عدم ملائمتها للوظائف المطلوبة .
-
تطوير معايير التقييم وإدخال معايير جديدة للأداء المتميز للعاملين في الجامعة .
-
وقف التعيينات الاستثنائية خارج التعليمات والأسس باستثناء الحالات الإنسانية التي نصت عليها القوانين والأنظمة .