×
الأخبار
03 Jul 2022
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية توقع مذكرات تفاهم مع جامعات أمريكية
​​​​

وقعت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية مذكرتي تفاهم تؤطران لشراكة استراتيجية مع كل من University of Arkansas for Medical Sciences (UAMS) وجامعة Arkansas Tech University (ATU). حيث تضمنت مذكرتا التفاهم محاور تتعلق بتبادل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، وعقد ورش عمل متخصصة في التطوير الأكاديمي وبناء القدرات، والإنتاج البحثي المشترك. 

وخلال الاجتماعات الثنائية بين وفد جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، والذي ترأسه الأستاذ الدكتور خالد السالم رئيس الجامعة، ورئاستي كل من جامعتي  UAMS و ATU أكد السالم على ضرورة الاستفادة من الخبرات والكفاءات المتميزة لدى جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والجامعتين الأمريكيتين. ولتعظيم الفوائد من هذه الزيارة، تم عقد اجتماعات عمل متعددة مع إدارتي الجامعتين، وعمداء الكليات، والمدراء الفنيين أثمرت عن حصول جامعة العلوم والتكنولوجيا على فرص دراسات عليا معفية من الرسوم الجامعية، وبرامج قصيرة الأمد للتدرب على أخر المستجدات في مجال مختبرات المحاكاة في كليتي الطب البشري والتمريض، وفرص للالتحاق ببرامج زمالات في تخصصات طبية محددة وبرامج زمالات ما بعد الدكتوراة (postdoc)، وعقد ورش عمل الكترونية في مجالات أخلاقيات البحث العلمي وعمل المحتوى العلمي لمساقات العلوم الصحية. 

وخلال الاجتماعات، قدم السالم بيانات تفصيلية عن جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. مبينًا  أن الجامعة تتميز بمكانة عالمية مرموقة في مختلف التصنيفات العالمية بشكل عام وعلى مستوى التخصص. وعرض  لنتائج طلبة كلية الطب في امتحانات الرخصة الطبية الأمريكية  (USMLE) عبر آخر عشر سنوات، وكيف أن نسب نجاح طلبة كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية كانت أعلى من المتوسط العام للطلبة الدوليين المتقدمين لهذا الامتحان كافة وبفروقات أداء متميزة. وفي ذات السياق، وأضاف أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا للمجالات البحثية أدت الى تبوأها المكانة الأولى بين الجامعات الرسمية من حيث عدد الاستشهادات العلمية وذلك حسب تصنيف QS للعام 2023. 

وجاء الاهتمام بعقد اتفاقيات تفاهم مع هاتين الجامعتين كون جامعة UAMS رائدة في مجالات طبية دقيقة وتضم عددًا كبيرًا من المتخصصين العالميين في المجالات الصحية والبحثية. وفي نفس السياق تعتبر جامعة ATU أول جامعة في العالم تضم برامج في إدارة الطوارئ معترف بها من قبل مؤسسة الاعتراف الامريكية ببرامج أدارة الطوارئ في الجامعات (FEMA). وتتميز جامعة UAMS في مجالات عدة من ضمنها جراحة الأعصاب حيث تضم في كادرها التدريسي أحد أهم الجراحين خلال المئة عام السابقة والذي يعتبر اهم جراح أعصاب في العصر الحديث. وتعتبر الجامعة موطنًا لأفضل 200 طبيب على مستوى الولايات المتحدة حسب قائمة (Best Doctors in America). وقد قام باحثو جامعة UAMS بزراعة أول نخاع شوكي وأول معالجة لجينٍ يعاني من ورم نخاعي متعدد (multiple myeloma)  في أمريكا. ومن هنا، جاء التركيز على عقد مثل هذه الشراكات ليستفيد أخصائيو جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية منها.


مشاركة


أحدث الأخبار