×
الأخبار
06 Mar 2020
​خريسات يرعى المؤتمر الختامي لمشروع تعزيز التعاون الأكاديمي الصناعي في مجالات سلامة الأغذية وجودتها

خريسات يرعى المؤتمر الختامي لمشروع

تعزيز التعاون الأكاديمي الصناعي في مجالات سلامة الأغذية وجودتها

Fostering Academia-Industry Collaboration in Food Safety and Quality/FOODQA

الجمعة 6/3/2020 /// البحر الميت /// رعى رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الاستاذ الدكتور صائب خريسات  فعاليات المؤتمر الختامي لمشروع FOODQA تعزيز التعاون الأكاديمي الصناعي في مجالات سلامة الأغذية وجودتها، بحضور الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية معالي الاستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة والاستاذ الدكتور أحمد ابو الهيجاء مدير مكتب ايراسموس بلس في الأردن، و الدكتور عصمت كرادشة مدير المكتب الاقليمي شرق المتوسط - برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط، و المهندس عمر عماوي مدير مشاريع PRIMA، بالإضافة لمندوب المفوضية الأوروبية في الأردن.

الدكتور خريسات أعرب عن امتنانه للاتحاد الأوروبي للدعم المتواصل الذي يقدمه لمؤسسات التعليم العالي في الاردن ولتشجيعه على الربط ما بين المؤسسات الاكاديمية والقطاعات المختلفة في الاردن والذي ادى الى خلق شراكات حقيقية ما بين الجامعات الاردنية وشركات ومؤسسات القطاع الخاص والعام في الاردن.

وبين مدير المشروع عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور فهمي ابو الرب ان مشروع FOODQA هو مشروع اوروبي تم دعمه من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع ايراسموسبلس، يشارك فيه كل من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الجامعة الأردنية وجامعة مؤتة وجامعة البلقاء التطبيقية وجامعة جرش بالإضافة الى الشركة الأردنية للأجسام المضادة MONOJO ومؤسسة الغذاء والدواء الاردنية كما ويشارك جامعات ومؤسسات ومراكز بحثية اوروبية من ايطاليا والمانيا والبرتغال واليونان.

وقال الدكتور ابو الرب  انه تم خلال المشروع تأليف ثمانية كتب علمية نشر منها 6 كتب من قبل دار نشر عالمية، تصميم بوابة الكترونية للمشروع تم من خلالها طرح 4 مساقات الكترونية لأكثر من 500 طالب من الجامعات الأردنية، كما تم تدريب 32 طالب وأكثر من 75 موظفا من الجامعات والمؤسسات الأردنية في الدول الأوروبية الشريكة في المشروع.

وقد تم من خلال المشروع تأسيس المجلس الصناعي الأكاديمي الذي يرأسه معالي العين الاستاذ الدكتور رضا الخوالدة والذي تم من خلاله تدريب أكثر من 150 موظفا يعمل في الصناعات الغذائية في الأردن، وذلك من قبل خبراء في مجال الصناعات الغذائية وأنظمة الجودة من أوروبا.

وأضاف ابو الرب ان من اهم نتائج هذا المشروع هو تأهيل تسعة شركات اغذية في الأردن للتقدم للاعتماد لأنظمة الجودة الغذائية العالمية والذي من شأنه ان يمكنها تصدير منتجاتها للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

وتضمنت فعاليات المؤتمر تقديم أوراق علمية متخصصة من قبل باحثين من إيطاليا والبرتغال واليونان والأردن في مجال سلامة الغذاء وجودته والأمن الغذائي. وتم إعطاء محاضرة علمية تعريفية تتعلق بفايروس الكورونا.  كما تم عقد محاضرات تتعلق بأثر مشاريع الايراسموسبلس في الأردن قدمها الدكتور أحمد أبو الهيجاء، ومحاضرة حول مشاريع - برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط قدمها الدكتور عصمت كرادشة، و محاضرة حول مشاريع PRIMA  قدمها المهندس الزراعي عمر عماوي.

 


مشاركة


أحدث الأخبار