×
الأخبار
04 Feb 2019
​ نقيب المهندسين الأردنيين يزور "جامعة العلوم والتكنولوجيا"

​​​

نقيب المهندسين الأردنيين يزور "جامعة العلوم والتكنولوجيا"

 

استقبل نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الأستاذ الدكتور محمد العبيني نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة ولجنة قضايا المهندسين بحضور عميد كلية الهندسة الدكتور سهيل كيوان.

وبحث الجانبان سبل التعاون في مجالات تدريب وتشغيل المهندسين حديثي التخرج وإمكانية النهوض بتأهيل المهندسين الخريجين والممارسين وتسليحهم بالقدرات المطلوبة لسوق عمل متغير من خلال التركيز على موائمة مخرجات التعليم الهندسي لمتطلبات سوق العمل وعلى مستوى الإقليم.

واستعرض العبيني مسيرة التعاون بين الجامعة ونقابة المهندسين الأردنيين مشيراً إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق التوصيات الخاصة بالتعاون والتي يجب أن تكون قابلة للقياس والتأثير في سوق العمل وعلى جميع المستويات.

وأشار نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة إلى ما تم إنجازه من قبل مجلس النقابة الحالي وتطلعه إلى الرقي بالعلاقة بين النقابة وجامعة العلوم إلى أعلى المستويات والتي تصب في مصلحة المهندس الأردني وسوق العمل والمجتمع، وأشاد بجامعة العلوم والتكنولوجيا وإنجازاتها على مستوى الوطن والعالم وإلى تبوأها الصدارة على مستوى الوطن والإقليم في مجال التصنيفات العالمية والبحث العلمي والتشارك مع مؤسسات القطاع العام والخاص.

وبين عميد كلية الهندسة الدكتور سهيل كيوان تطلعات الكلية بشأن تعاون متميز مع نقابة المهندسين في نواحي التدريب والإشراف المشترك على مشاريع الطلبة والاهتمام بمخرجات التدريب في المؤسسات من خلال نقابة المهندسين.

وفي جلسة لاحقة مع منتسبي النقابة من المهندسين العاملين في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية جرى حوار موسع استعرض فيه الحضور طلبات وملاحظات المهندسين العاملين في الجامعة وتمت الإجابة على الأسئلة المختلفة من قبل مجلس النقابة ورئاسة الجامعة حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة من الطرفين لاستمرارية الحوار.

وفي نهاية يوم العمل قدم نائب رئيس الجامعة الدكتور العبيني مقترحات لتغيير منهجية التعاون والتجديد في الطرق المتبعة في التعاون بين الجامعة والنقابة ومن بينها تبني النقابة لمشروع موائمة مخرجات التعليم الهندسي مع متطلبات سوق العمل والذي طرحته الجامعة اعتباراً من الفصل الماضي وفتح فرع طلابي لنقابة المهندسين على غرار فرع IEEE Student Branch) ( لغايات نشر الوعي الهندسي وإقامة الأيام العلمية والمؤتمرات العالمية وإصدار نشرات هندسية متخصصة. وأضاف بإمكانية إنشاء مصانع تعليمية بالاشتراك مع النقابة (Teaching Factory) على غرار الدول المتقدمة وإقامة دورات تأهيلية تنتهي بالإجازة وبالتعاون مع مركز التدريب الطلابي للمراحل النهائية. وأشار أيضاً إلى أن الجامعة ترغب بتفعيل المنتديات والمحاضرات والاستفادة من الخبراء في المجالات المختلفة ومن خلال نقابة المهندسين الأردنيين.


مشاركة


أحدث الأخبار