×
الأخبار
12 Aug 2018
تعليمات واجراءات السنة التحضيرية استنادا الى الأسس العامة المشتركة لتطبيق السنة التحضيرية حسب قرار مجلس التعليم العالي رقم 30 بتاريخ 8/2/2018م

تعليمات واجراءات السنة التحضيرية في جامعة العلوم التكنولوجيا الاردنية

الاحد الموافق 12/8/2018 ///// أصدرت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية اليوم تعليمات واجراءات السنة التحضيرية وذلك استنادا الى الأسس العامة المشتركة لتطبيق السنة التحضيرية حسب قرار مجلس التعليم العالي رقم 30 بتاريخ 8/2/2018م، والتي سيعمل بها اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018/2019 وتسري أحكام هذه التعليمات على الطلبة المقبولين المنتظمين والمسجلين للسنة التحضيرية في جميع برامج الجامعة (العادي، الموازي، الدولي).

وجاءت التعليمات كما يلي:


تعليمات واجراءات السنة التحضيرية

استنادا الى الأسس العامة المشتركة لتطبيق السنة التحضيرية حسب قرار مجلس التعليم العالي رقم 30 بتاريخ 8/2/2018م​

المادة ١:                       تسمى هذه التعليمات (تعليمات السنة التحضيرية للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة لسنة 2018 فما بعد) والراغبين بالقبول في تخصصي الطب والجراحة او طب وجراحة الاسنان في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ويعمل بها اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018/2019 وتسري أحكام هذه التعليمات على الطلبة المقبولين المنتظمين و المسجلين للسنة التحضيرية في جميع برامج الجامعة (العادي، الموازي، الدولي).

المادة ٢:                       تطبق الانظمة والتعليمات والأسس النافذة في الجامعة على طلبة السنة التحضيرية.

المادة ٣:           يكون للكلمات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها ادناه ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك.


                                              الجامعة:              جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية.

                                                 الكلية:              كلية الطب أو كلية طب الاسنان.

                                               الرئيس:              رئيس الجامعة.

                                                العميد:              عميد كلية الطب أو عميد كلية طب الاسنان.

                                       المسجل العام:              مدير وحدة القبول والتسجيل.

                                    الخطة الدراسية:              الخطة الدراسية للسنة التحضيرية المعتمدة من مجلس العمداء.

                                                اللجنة:              لجنة السنة التحضيرية وتتكون من عميد كلية الطب، عميد كلية طب الاسنان، عميد كلية العلوم والآداب والمسجل العام وبرئاسة العميد وبقرار من رئيس الجامعة.

المادة ٤:             اسس القبول:

  1. يتم قبول الطلبة الملتحقين في السنة التحضيرية سنوياً بنسبة 20% زيادة على الطاقة الاستيعابية في تخصصي الطب والجراحة وطب وجراحة الاسنان في جميع البرامج في بداية العام الجامعي.
  2. يتم تحصيل رسوم السنة التحضيرية من الطالب بحيث تتطابق مع رسوم تخصص الطب والجراحة وحسب البرنامج والفئة التي يتبع لها الطالب.
  3. تعتمد الجامعة قوائم الطلبة المقبولين في السنة التحضيرية لدراسة تخصصي الطب والجراحة وطب وجراحة الاسنان على البرنامج العادي التي ترسل من قبل وحدة تنسيق القبول الموحد في الوزارة، اما البرنامج الموازي و البرنامج الدولي فيتم قبول الطلبة فيهما في السنة التحضيرية مباشرة في الجامعة.
  4. يستثنى من دراسة السنة التحضيرية الطلبة الذين انهو دراسة سنة او اكثر من الخطة الدراسية لتخصص الطب او طب الاسنان.
    هـ.  تتم مراعاة التخصيصات الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة للعام الجامعي (2018/2019) في نهاية السنة التحضيرية.

المادة ٥:             التسجيل والمواظبة:

  1. تعتبر السنة التحضيرية إجبارية لجميع الطلبة المقبولين والمرشحين في مختلف البرامج (العادي، الموازي، الدولي).
  2. تدرس مساقات السنة التحضيرية على مدى فصلين (الفصل الدراسي الأول و الفصل الدراسي الثاني) فقط، وتعلن النتائج قبل بداية الفصل الدراسي الصيفي.
  3. يكون حرم الجامعة هو المكان الذي تطرح فيه مساقات السنة التحضيرية.
  4. لا يجوز معادلة أي مساقات (باستثناء مساقات امتحانات المستوى ومساقات الجامعة الإجبارية والاختيارية). درسها الطالب سابقاً من جامعات أخرى أو من نفس الجامعة قبل أو بعد التحاقه بالجامعة ويستثنى من ذلك الطلبة غير الأردنيين في البرنامج الدولي وطلبة التبادل الثقافي.
    هـ. لا يجوز للطالب الانسحاب من اي مساق ويعامل من يقوم بذلك معاملة الطالب الراسب في المادة.
  1. لا يجوز تأجيل الدراسة خلال أي فصل من الفصول الدراسية.
  1. السنة التحضيرية هي السنة الأولى ويسمح للطلبة غير الأردنيين في البرنامج الدولي وطلبة التبادل الثقافي فقط بإعادة السنة التحضيرية في حال عدم تحقيق متطلبات النجاح وتطبق عليهم في هذه الحالة تعليمات درجة البكالوريوس في البرنامج الذي قبل به.
  1. الطالب ملزم بالتسجيل لحزم مساقات السنة التحضيرية حسب الخطة الدراسية (يكون تسجيل المواد تلقائيا على شكل حزم على مدار العام).
  1. تحسب السنة التحضيرية ضمن الحد الأعلى لسنوات التخرج في حال قبول الطالب في تخصص الطب والجراحة او تخصص طب وجراحة الاسنان.

المادة ٦:             الامتحانات والعلامات:

  1. يتم عقد امتحان واحد لكل مساق من مساقات السنة التحضيرية وتكون هذه الامتحانات موحدة لجميع الشعب.
  2. تكون جميع امتحانات السنة التحضيرية الكترونية (online) إلا اذا دعت الحاجة الى غير ذلك وبقرار من اللجنة.
  3. يتم الإعداد لعقد الامتحانات من خلال اللجنة ضمن تعليمات تصدر بهذا الخصوص وتتعامل اللجنة بسرية تامة مع محتويات الامتحان والمتقدمين له واي إجراءات تتعلق به ويعامل هذا الامتحان على انه وثيقة محمية يعاقب القانون على تسريبها أو الإخلال بسير إجراءاتها.
  4. لا يجوز تعديل علامة الامتحان النهائي لطلبة السنة التحضيرية.
    هـ. يُعتبر الطالب ناجحاً في السنة التحضيرية إذا أكمل جميع مساقات هذه السنة بنجاح حسب تعليمات الجامعة، وبمُعدل تراكمي لا يقل عن (60%).
  1. مع مراعاة ما ورد في ( فقرة ز) من المادة (5) اذا رسب الطالب في أي من مساقات السنة التحضيرية عليه الانتقال الى تخصصات أخرى في الجامعة وحسب برنامجه.
  1. اذا تغيب الطالب عن موعد عقد الامتحان النهائي فعليه تقديم عذر قهري او مرضي عن الامتحان الكترونيا للجنة خلال مدة أقصاها أسبوع من موعد عقد الامتحان النهائي, ويعقد الامتحان التكميلي خلال أسبوعين من انتهاء عقد اخر امتحان في ذلك الفصل من  السنة التحضيرية.

المادة ٧:          اسس توزيع الطلبة على التخصصات (باستثناء الطلبة غير الأردنيين في البرنامج الدولي وطلبة التبادل الثقافي).

  1. يتم التقدم بطلب التحاق خاص لاختيار التخصص المطلوب من خلال تعبئة نموذج الكتروني في منتصف الفصل الدراسي الثاني وحسب الإجراءات التنفيذية لقبول وفرز الطلبة المقرر.
  2. بناءً على أعلى النتائج التي يحصل عليها الطلبة في المُعدل المئوي وخياراتهم يتم توزيعهم على تخصصي الطب والجراحة أو تخصص طب وجراحة الأسنان  حسب المعدل التراكمي في نهاية السنة التحضيرية بغض النظر عن معدل الطالب في الثانوية العامة وإذا تساوى طالبان أو أكثر في المعدل التراكمي يتم قبولهم جميعاً وحسب خياراتهم.
  3. بعد اعتماد المعدلات من قبل اللجنة، يتم التنسيب للأستاذ الرئيس من قبل المسجل العام بنتائج الطلبة الناجحين لإصدار الموافقة على القبول، ويتم إعلان النتائج وأسماء الطلبة المقبولين من قبل المسجل العام في الجامعة قبل بدء الفصل الدراسي الصيفي.
  4. يتم قبول وتوزيع الطلبة الذين لم يتم قبولهم في تخصصي الطب والجراحة و طب وجراحة الاسنان في الجامعة على مختلف الكليات في الجامعة نفسها، وفقاً لأسس الانتقال بين التخصصات الأخرى.
    هـ. يكون قبول وتوزيع الطلبة في البند (د) اعلاه زيادة على الاعداد المقرر قبولها والطاقة الإستعابية المقررة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
  1. يجوز معادلة مساقات الطالب الذي أجتاز متطلبات النجاح في السنة التحضيرية ولم يكن ضمن المقبولين في تخصصي الطب والجراحة وطب وجراحة الاسنان أو إذا لم يجتز متطلبات النجاح ويجوز معادلة مساقات تم دراستها في جامعات أخرى أو من نفس الجامعة (قبل أو بعد التحاقه بالجامعة) في حال رغبته القبول في تخصص آخر في الجامعة.

 

المادة ٨:           يتم تزويد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بما يلي:

  1. قائمة بأعداد وأسماء الطلبة المسجلين فعلياً في السنة التحضيرية في كافة البرامج قبل انتهاء الشهر الأول من بداية السنة التحضيرية.
  2. قائمة بأسماء الطلبة الذين اجتازوا السنة التحضيرية بنجاح ولم يكونوا ضمن النسبة المخصصة للقبول في تخصصي الطب وطب الاسنان بعد انتهاء السنة التحضيرية.
  3. قائمة بأسماء الطلبة المقبولين في تخصصي الطب وطب الاسنان في كل جامعة لمستوى السنة الثانية بعد انتهاء السنة التحضيرية واتمامهم لمتطلبات السنة الأولى على الفصل الدراسي الصيفي.
  4. قائمة بأسماء الطلبة وتخصصاتهم الذين لم يجتازوا متطلبات السنة التحضيرية بنجاح وتم توزيعهم على التخصصات الأخرى في الجامعة، بعد انتهاء السنة التحضيرية.

 

المادة ٩:            تشمل الخطة الدراسية في السنة التحضيرية متطلبات التخصص الاجبارية فقط .

 

المادة 10:          يعالج مجلس العمداء الحالات التي لم يرد فيها نص في هذه التعليمات وفي الإشكالات التي تنشأ عن تطبيقها.

المادة 11:          الرئيس والعميد والمسجل العام مكلفون بتنفيذ احكام هذه التعليمات.

 

​ 


مشاركة


أحدث الأخبار