جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تنظم ورشة عمل حول التعليم المشترك بين المهن (Interprofessional Education)
الأحد 7/8/2022// نظمت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ورشة عمل حول التعليم المشترك بين المهن (Interprofessional Education) لطلبة البكالوريوس من كليات الصيدلة، الطب، طب الاسنان، العلوم الطبية (الإسعاف والطوارئ)، التمريض، وقسم التغذية، بحضور نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورة سهاد الجندي، وعميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور ساير العزام، وعددًا من أعضاء الهيئة التدريسية في التخصصات الصحية.
وأكدت الجندي خلال الورشة، أن الهدف من التعلم المشترك يرمي إلى تحسين كفاءة الكادر الطبي وتأهيله وتحسين مخرجات الرعاية الصحية للمرضى، من خلال تعزيز المسؤولية المتبادلة، وروح العمل التعاوني بين المهن من مختلف التخصصات الصحية. وأضافت موجهةً حديثها للطلبة أن هناك توجه وطني باتجاه الرعاية الصحية وخاصةً الأولية، مشيرةً إلى ضرورة توعية الطلبة بهذا المجال وغرس هذه الثقافة لديهم لتسهل عليهم أن يكونوا ضمن فريق صحي متكامل لرعاية المرضى.
من جانبه بيَّن الأستاذ الدكتور ساير العزام عميد كلية الصيدلة أهمية التعليم المهني كواحد من الأساليب المبتكرة التي يمكن أن تساعد في معالجة تحدي القوى العاملة الصحية العالمية، وأنه تم عقد سلسلة من الورش في الكلية لرؤيتهم بأن التنفيذ الدوري للأنشطة المتعلقة بالتعلم المشترك بين المهنيين يساهم في رسم خطط الدمج الاستراتيجي لكافة التخصصات الصحية، مضيفًا أن هناك تعاون وتشبيك مع جامعة قطر كمتقدمين في هذا النوع من التعليم الموجود في الخطط العالمية.
وقدم أحد منسقي الورشة عضو هيئة التدريس في كلية الصيدلة، الدكتور أسامة الشقران، معلومات قيمة حول أهمية التعلم المشترك بين المهن وتحديدًا الصحية، حيث يساعد على تغيير بعض الأفكار المطية عن التخصصات، وإن الكليات الصحية تعمل على إكساب الطلبة المهارات والخبرات بجانب معرفتهم الأكاديمية، وتدفعهم للاطلاع على معلومات جديدة ومتنوعة تقدمهم للعمل ضمن فريق طبي متكامل. وذكر أن الورشة تمت بناءً على توجيهات الدكتورة الجندي على هامش مؤتمر الرعاية الصحية الذي تم عقده في الجامعة، وأن هناك مقترح لبعض الخطط المستقبلية لإدماج هذا الأسلوب التعليمي ضمن الخطط الدراسية للتخصصات الصحية.
وفي نهاية الورشة قدمت الجندي الشهادات للطلبة المشاركين في الورشة.