×

Manage PermissionsManage Permissions
جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية تستضيف ورشة تعريفية بمنصة الأردن المفتوحة للإبداع

جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية تستضيف

ورشة تعريفية بمنصة الأردن المفتوحة للإبداع

الثلاثاء 24/5/2022/// استضافت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ورشة عمل تعريفية بمنصة الأردن المفتوحة للإبداع "JOIP"، والتي نظمها المركز الوطني للإبداع، التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، بحضور عدد من اعضاء التدريسية والباحثين وطلبة الجامعة.

وتهدف الورشة إلى إطلاع وتعريف الباحثين والمعنيين بمنصة الاردن المفتوحة للابداع (joip )  بأهداف المركز وخدماته والجهات المستفيدة منه. 

الأستاذ الدكتور خالد السالم رئيس الجامعة قال ان الجامعة تعتز بشراكتها مع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وسائر المؤسسات البحثية، مؤكدًا دعم الجامعة للباحثين والرياديين من خلال عمادة البحث العلمي ومركز التميز للمشاريع الإبداعية.

بدوره أشار عميد البحث العلمي في الجامعة، الأستاذ الدكتور طارق مقطش، إلى حرص الجامعة على تعريف أعضاء هيئة التدريس والباحثين فيها بمختلف المنصات والوسائل التي تمكنهم من إجراء البحوث العلمية والتشبيك مع باحثين ومؤسسات من مختلف المؤسسات الوطنية والدولية بما ينعكس إيجابا على مستوى هذه البحوث، وأهمية المضي قدما بالبحث العلمي والريادة والابتكار معا.

وقدم القائم بأعمال مدير المركز الوطني للإبداع المهندس حسن الزعبي نبذة عن المجلس والمراكز والصناديق التابعة له بما فيها قاعدة البيانات الوطنية للباحثين، والمشكلات التي تواجه الباحثين والمؤسسات البحثية كصعوبة التشبيك بين الباحثين والمؤسسات.

وأشار الزعبي إلى أن الخدمات التي يقدمها المركز تقسم إلى غير رقمية كالمؤتمرات وجوائز الإبداع، وورش العمل والدورات التدريبية، والاستشارات القانونية، وأخرى الاستشارية في السياسات العامة للإبداع، إضافة إلى الخدمات الرقمية المتمثلة في منصة الأردن المفتوحة للإبداع.

وأضاف أن الخدمات التي يقدمها المركز تقسم إلى غير رقمية كالمؤتمرات وجوائز الإبداع، وورش العمل والدورات التدريبية، والاستشارات القانونية، وأخرى الاستشارية في السياسات العامة للإبداع، إضافة إلى الخدمات الرقمية المتمثلة في منصة الأردن المفتوحة للإبداع.


وأوضح مدير التسويق في المركز، سعيد السعيد، أن منصة الأردن المفتوحة للإبداع هي المنصة الأولى من نوعها في الأردن، ومصممة بشكل تفاعلي مشابه لمواقع التواصل الاجتماعي، لعرض مفهوم الإبداع بطريقة جديدة ومميزة والتشبيك بين المعنيين في منظومة الإبداع ومساعدة الباحثين على تنفيذ مهامهم.


ونوه إلى أن JOIP تتعامل مع منصات علمية عالمية مثل ORCID، RingGold وCrossref، موضحا آلية عمل المنصة، والتي تقوم بعمل ملف تعريفي موثق للأفراد والمؤسسات، ورقم وطني للمؤسسات والباحثين، وبوابة إلكترونية للأعمال الإبداعية، والتشبيك بين المبدعين والمؤسسات، ومشاركة المعرفة والمنشورات والأبحاث.


Attachments
Created at 5/24/2022 15:35 by Ibrahim Rababah
Last modified at 5/24/2022 15:52 by Ibrahim Rababah