Manage PermissionsManage Permissions
جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية تشارك في مشروع "جوفيتال"

جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية تشارك في مشروع "جوفيتال" 

انطلاقا من حرص جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية على ضرورة الربط مع مؤسسات تعليمية مختلفة ضمن شبكة تبادل اكاديمي افتراضي ودمج الطلبة في بيئة تعلم تعاونية افتراضية مع نظراءهم ومدرسين في جامعات ودول مختلفة وإدخال أساليب تدريسية حديثة مبنية على المشاريع وحل المشاكل التعليمية، شاركت جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ( وضمن برنامج ايراسموس) في الجلسة الختامية لمشروع جوفيتال "فرصة الأردن للتعلم والتعليم الافتراضي المبتكر" والممول من الاتحاد الأوروبي، والذي نظمها اتحاد الجامعات المتوسطية (UNIMED) وبحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب والخريجين من مختلف الجامعات الأردنية.

اكد الاستاذ الدكتور صائب خريسات رئيس الجامعة ان الجامعة تعمل على بناء الشراكات والتشبيك مع المؤسسات التعليمية المحلية والدولية، واضاف ان هذا المشروع يعزز من فرص تبني الأساليب المطورة والمجربة وتوظيف النتائج لتقديم خبرة تعليمية تفاعلية لطلابها ومدرسيها سواءاً ضمن البيئات الافتراضية البحتة أو من خلال تنسيقات التعلم المدمج والمعكوس التي تجمع بين مرونة التعلم الرقمي وإمكانيات التواصل المباشر ضمن غرفة الصف، والاسهام في إغناء البعد التفاعلي للعملية التعليمية رغم ظروف التباعد الاجتماعي عبر قنوات التواصل الاجتماعي، و تمكين المدرسين من متابعة الطلاب في البيئة الافتراضية باستخدام وسائل دعم وتقييم رقمية حديثة.

عميد كليات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، الأستاذ الدكتور اسماعيل الحميدي، قال ​أن المشروع كان له دور فعال في تطوير أنشطة تعاونية فعالة عبر الإنترنت من خلال فهم البحث وكيفية معالجة المتعلمين للمعلومات عند الاتصال بالإنترنت. العديد من أنشطة مشروع JOVITAL، التي قادتها كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة، كان لها تأثير على معلمي بيئات التعلم عبر الإنترنت المشاركين من خلال التركيز على أفضل الممارسات التعليمية والتربوية من أجل تقديم تعليم فعال عبر الإنترنت. ساهمت هذه الأنشطة للتدريب الافتراضي التعاوني الذي يدعم عضو هيئة التدريس والطالب في بناء المرونة ومساعدة الجميع على إعادة التوافق مع الغرض. يظهر هذا النوع من التدريب المدعوم للموظفين أن الجامعة تهتم بتطوير افرادها ومستعدة للاستثمار فيهم.

منسق المشروع الدكتور مصطفى علي من كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة قال ان النشاطات المختلفة في "جوفيتال" عملت على تدريب أكثر من 100 أكاديمي وعضو هيئة تدريس على أساليب التعلم التعاوني الافتراضي والعالمي، وتنظيم زيارات أكاديمية إلى ألمانيا وبريطانيا لأكثر من 60 عضو هيئة تدريس ،وإدخال مشاريع مصغرة للتعلم التعاوني الافتراضي في أكثر من 15 مساق تعليمي جامعي في الأردن وتنظيم مساق تعليمي عالمي ضم 60 طالباً وطالبة من الأردن وألمانيا وسلوفينيا وإيطاليا وجورجيا ، وإنشاء وتجهيز خمسة مخابر حاسوب في الجامعات الأردنية المشاركة لدعم نشاطات التعلم الرقمي والمدمج وبناء مجتمع تعلمي افتراضي يضم أكثر من 800 عضوِ من طلاب ومدرسين وأكاديميين موزعين حول العالم.

يذكر ان مشروع "جوفيتال" الذي بدأ في العام 2017 يضم خمس جامعات محلية من ضمنها " جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية" وأربع مؤسسات للتعليم العالي في كل من ألمانيا وبريطانيا وسلوفينيا وإيطاليا

Attachments
Created at 4/19/2021 10:52 by Ibrahim Rababah
Last modified at 4/21/2021 10:47 by Zakaria Al-Hammouri