افتتاح مختبر البرمجة الابداعي
افتتاح مختبر البرمجة الابداعي بتاريخ 2016/11/24 من أجل المشاركة في بناء جيل مبدع وريادي قادر على المنافسة في السوق المحلي والعالمي و ترتكز أساسا على تحفيز مشاركة طلبة كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات في نشاطات برمجية مختلفة تشمل مسابقات داخلية وخارجية وورشات عمل ودورات تدريبية متخصصه. وذلك من أجل تعزيز قدراتهم العملية وإثراء الجوانب الإبداعية والمهارية لديهم مما سيكون له بالغ الاثر في رفع مستوى منافسة الطلبة بعد التخرج في سوق العمل.
أقيمت عدة
دورات تدريبية من خلال مختبر الإبداع البرمجي على مسابقة البرمجة (ACM) لثلاثة
مستويات مبتدأ ومتوسط ومتقدم وعمل على تنفيذها الطلبة المشاركون
سابقا في مسابقات البرمجة على المستوى المحلي والعربي و ذلك من أجل إعداد الطلبة
للمشاركة في المسابقات المحلية و العربية في البرمجة.
دورة تدريبية في برمجة الأندرويد
من ضمن نشاطات مختبر الإبداع البرمجي أقيمت عدة دورات تدريبية لطلبة الكلية في برمجة الأندرويد و ذلك من أجل إعداد طلبة الكلية لاستخدامها في مشاريع التخرج و لتوسعة معارفهم الخاصة بتطبيقات الأندرويد.
دورة تدريبية في الروبوت و تطبيقاته
أقيمت عدة دورات تدريبية لطلبة الكلية في الروبوت و تطبيقاته و قام مجموعة من الطلبة المشاركين بالدورات بإعداد نماذج تطبيقية من خلال استخدام Kits المتاحة في الكلية و قام بتنفيذ الدورة طلبة لهم خبرة مسبقة بهذه المجال.
المسابقة الفردية للبرمجة (JUST 2017 Programming Contest 1)
إجراء المسابقة
الفردية للبرمجة (JUST 2017 Programming Contest 1) بتاريخ
25-03-2017 من خلال مختبر البرمجة الإبداعي و ذلك من أجل تدريب الطلبة و اعدادهم
للمسابقات المحلية و تعزيزا للتدريب الذين تلقوه خلال الفصل الدراسي، و قد تم منح
الطلبة المشاركين و عددهم 42 طالبا شهادات تقدير، و جوائز رمزية للطلبة الفائزين
بالمراكز الثلاث الأولى.
المسابقة الجماعية للبرمجة (JUST 2017 Programming Contest 2)
إجراء المسابقة
الجماعية للبرمجة (JUST 2017
Programming Contest 2) بتاريخ 8-4-2017 من خلال مختبر البرمجة الإبداعي من
أجل تدريب الطلبة و اعدادهم للمسابقات المحلية و تكريسا للعمل الجماعي و روح
الفريق و تدريبهم على أجواء المسابقات الرسمية، و قد تم رعاية المسابقة من قبل كلية تكنولوجيا
الحاسوب و المعلومات و شركة Mixed Dimension وقد تم تكريم الفرق الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى.
محاضرة بعنوان: تصميم وبرمجة ألعاب الحاسوب
ضمن نشاطات مختبر البرمجه الابداعي. تم عقد محاضرة يوم الاربعاء 2/8/2017 بعنوان Game Programming قدمها الدكتور محمد حمدان.
ملخص:
ألعاب الحاسوب تتكون من جزئين رئيسيين: التصميم والبرمجة. مراحل التصميم تشمل الفكره، نموذج ورقي، تجربه النموذج الورقي، نموذج رقمي، فحص النموذج والبرمجه النهائيه.
البرمجه تتطلب معرفه جيده بعده مواضيع مثل: قوانين نيوتن والحركه، خوارزميات الذكاء الإصطناعي المتعلقه بالبحث، تصميم محرك ألعاب لمعالجه رسومات الحاسوب والبرمجيات المناسبه.
من المهم جدا التركيز على نواحي مختلفه في التصميم مثل الألعاب الهادفه لإستخدامات معينه مثل التعليم والصحه.