الرؤية:
ان تكون الكلية رائدة في التعليم الطبي والرعاية
الصحية ومتميزة عالميا في البحث العلمي ومبادرة في الشراكة العالمية لتكون ضمن
أفضل كليات الطب في العالم.
الرسالة:
تقديم تعليم طبي باعتماد أساليب وتقنيات التدريس
الحديثة مع الالتزام بتقديم رعاية
صحية متطورة وإيجاد بيئة بحثية نشطة وتقديم نشاطات فاعلة لخدمة المجتمع وتعزيز
التعاون والشراكة مع المؤسسات الطبية والتعليمية الوطنية والعالمية.
الاهداف العامة:
- تدريب طلاب الطب ليصبحوا اطباء أكفاء ومؤهلين لتقديم رعاية صحية متسقة مع حاجات المجتمع.
- تدريب الطلاب لتحمل المسؤولية المجتمعية مع أعلى درجات المهنية والالتزام بالأخلاقيات الطبية.
- تشجيع طلاب الطب بالالتزام بالتعليم الطبي المستمر.
- تهيئة طلاب الطب ليكونوا قادرين على نقد وتقييم الأدبيات الطبية ومتابعتها.
- تطبيق برامج صحية متوائمة مع الحاجات المحلية واستخدام أحدث التقنيات الممكنة لتقديم خدمة صحية محورها المريض.
- قيادة مؤسسات المجتمع الصحية في شمال الأردن في العلاج والوقاية.
- انجاز أبحاث طبية وصحية متقدمة في العلوم الأساسية والسريرية تلبي حاجات المجتمعات المحلية والاقليمية.
أهداف البرنامج التعليمية:
سيتمكن الممارسون العامون المتخرجون في غضون سنوات قليلة من التخرج من:
1. صياغة وتطبيق خطط إدارة آمنة وفعالة للأمراض والحالات الرئيسية.
2. التواصل الفعال والحساس مع المرضى وأسرهم ، تجسيدًا للمعايير الأخلاقية والمهنية.
3. التواصل والتعاون بشكل فعال مع أعضاء فرق الرعاية الصحية والمهنيين لتوفير الرعاية المثلى للمرضى.
4. الالتزام بالتعلم مدى الحياة لمواكبة التطورات في ممارسات وتقنيات الرعاية الصحية.
5. دمج المحددات الاجتماعية للصحة في ممارسات الرعاية الصحية.
6. قيادة ومشاركة ودعم البرامج الوقائية وبروتوكولات الإدارة والمشاريع البحثية في المجتمعات المحلية والإقليمية.
7. تقييم وفهم الاحتياجات الصحية لمجتمعاتهم المحلية والإقليمية.
8. تسهيل الاتصال بين واضعي سياسات الرعاية الصحية المحلية / الدولية والمجتمع المحلي من أجل خدمة طبية فعالة ومحدثة وموجهة نحو المجتمع
أهداف التعلم المقصودة (منظمة العمل الدولية):
في وقت التخرج ، سيكون الطلاب قادرين على:
1. إظهار الفهم الكافي للتنظيم والوظائف الهيكلية للأنظمة التالية في جسم الإنسان: الدورة الدموية، والجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي ، والغدد الصماء ، والدم ، والجهازاللمفاوي ، والجهاز العضلي الهيكلي ، والجهاز العصبي ، والجهاز البولي التناسلي.
2. تصور الآليات الخلوية والجزيئية والجينية والكيميائية الحيوية التي تحافظ على توازن الجسم واضطراباتها في حالات المرض.
3. تطبيق معرفتهم بالتشريح والوظيفة البشرية لحل الأسئلة المتعلقة بالحالات والأمراض السريرية الرئيسية.
4. الحصول على تاريخ سريري مناسب ومنهجي لمختلف الحالات والإعدادات الطبية.
5. إظهار الكفاءة في أداء المهارات والإجراءات السريرية.
6. إجراء الفحوصات الجسدية ذات الصلة على المرضى مهنياً وأخلاقياً.
7. تحديد العلامات والأعراض الرئيسية لحالات المرض، والتعرف على عوامل الخطر والمسببات ، في نهج متعدد التخصصات لتشخيص المرضى بشكل مختلف.
8. ترتيب وتفسير نتائج إجراءات التشخيص الأساسية ذات الصلة ، مثل الفحوصات المخبرية وإجراءات التصوير التقليدية.
9. تطبيق طرق آمنة ودقيقة للعلاج الدوائي في الحالات المرضية.
10. تقييم نقدي للدراسات البحثية الموجهة بالطب المسند.
11. إظهار القدرة على العمل في بيئات ومجتمعات متنوعة.