أهداف برنامج الهندسة النووية
تتمثل أهداف برنامج البكالوريوس في الهندسة النووية في إنتاج خريجين قادرين على:
- التطبيق والبناء على معارف الطلبة لتحقيق المزيد من الرضا في حياتهم المهنية أو المهنة التي اختاروها ومتابعة دراساتهم العليا في التخصصات المتعلقة بالهندسة النووية على سبيل المثال لا الحصر.
- التصرف وفقًا للمعايير المهنية والأخلاقية رفيعة المستوى التي تتولى إدارة المخاطر والأمن والسلامة والتحديات البيئية والاقتصادية للمساعدة في تلبية احتياجات القوى العاملة لبلدنا ومنطقتنا والمجتمع الدولي.
- الانخراط في التعلم مدى الحياة ومواكبة التطورات الجديدة في الهندسة النووية من خلال الاستخدام المثمر للمرافق النووية الوطنية الحالية والمستقبلية ، والتطوير المهني ، والتعليم المستمر.
- توظيف مهاراتهم التحليلية ومهارات التواصل لإظهار القيادة القوية وابتكار الحلول والعمل تحت الضغط بشكل فعال ضمن فرق متعددة التخصصات.
المخرجات التعليمية للطلبة
لتحقيق الأهداف الرئيسية، تم تصميم برنامج الهندسة النووية للتأكد من أن طلابنا الخريجين يحققون المخرجات التالية:
1. القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
2. القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج الحلول التي تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرفاهية ، وكذلك العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
3. القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة من الجماهير.
4. القدرة على إدراك المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مستنيرة ، والتي يجب أن تأخذ في الاعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.
5. القدرة على العمل بفعالية في فريق يوفر أعضاؤه القيادة معًا ، ويخلقون بيئة تعاونية وشاملة ، ويضعون الأهداف ، ويخططون للمهام ، ويحققون الأهداف.
6. القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة ، وتحليل وتفسير البيانات ، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.
7. لقدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة الجديدة حسب الحاجة ، باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.
علاقة مخرجات الطلبة بأهداف البرنامج التعليمية:
ترتبط مخرجات الطلبة المرجوة والمذكورة أعلاه (1-7) بـالأهداف التعليمية للبرنامج (1-4) كما هو موضح في الجدول أدناه:
علاقة مخرجات الطلبة بأهداف البرنامج التعليمية
الأهداف | المخرجات |
| 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
1 | ■ | ■ | ◘ | ◘ | ◘ | ■ | ◘ |
2 | □ | ◘ | ◘ | ■ | □ | □ | ◘ |
3 | □ | ◘ | □ | ◘ | ◘ | ◘ | ■ |
4 | □ | □ | ■ | ◘ | ■ | □ | ◘ |
■ مترابط ارتباطًا وثيقًا ، ◘ مترابط بشكل معتدل ، □ مترابط إلى حد ما