في عام 2013، تم بناء وتشغيل المنظومة النووية الأردنية دون الحرجة في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية كأول منشأة نووية في الأردن، لأغراض التعليم والتدريب والبحث العلمي و لزيادة المعرفة التجريبية للطاقة النووية لطلبة قسم الهندسة النووية في الجامعة من خلال إجراء تجارب واقعية لتعلم أساسيات هندسة محطات الطاقة النووية.