الفعاليات
محاضرة عن المفاعل الأردني للبحث والتدريب
10 Dec 2023

​نظمت كلية الهندسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية محاضرة للتعريف بالمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب والخدمات التي يقدمها للباحثين قدمها عطوفة الدكتور مجد الهواري مدير المفاعل  وعدد من رؤساء الأقسام المختلفة في المفاعل.

اشتملت المحاضرة على التعريف بالمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب و بيان أهميته كمشروع وطني ومركز ريادي لتدريب الطلبة والباحثين والعاملين في مجال التكنولوجيا النووية. وأضاف عطوفة الدكتور الهواري أن المفاعل يستخدم لأغراض البحث العلمي وإنتاج النظائر المشعة للاستخدامات الطبية ولأغراض التدريب والتأهيل ودعم التطبيقات النووية في مجالات الطب والزراعة والمياه والصناعة، على مستوى الأردن والمنطقة.
و يشار إلى أن إدارة المفاعل وتشغليه تتم من قبل هيئة الطاقة الذرية الأردنية، من خلال كوادر وطنية على مستوى عالٍ ومتقدم من التدريب المتخصص لضمان التشغيل الآمن للمفاعل وصيانته بطريقة فعّالة وموثوقة ومأمونة، وفق الممارسات الفضلى والمعايير الدولية.
وفي نهاية المحاضرة التي حضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة دار حوار موسع أجاب خلاله المحاضرون على أسئلة الحضور واستفساراتهم.