الكلمة الترحيبية
هو من أحدث الأقسام في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية , حيث تم إنشاؤه في عام 2007م ليكون تابعا لكلية الهندسة, ويعد قسم الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية القسم الوحيد في الأردن, الذي يمنح درجة البكالوريس في الهندسة النووية , ويعد إنشاؤه نقطة البداية في تأسيس المشروع النووي الأردني , الذي يسعى للتقليل من الاعتماد على استيراد النفط بكونه مصدرا أساسيا للطاقة في الأردن وجعل الطاقة النووية أحد أهم مصادر الطاقة البديلة في الأردن وسيكون المشروع النووي قادراً على تلبية الاحتياجات ورفع مستوى المعيشة و توفير فرص العمل.
طلابنا
الإعلانات
29 Sep
2024
يرغب قسم الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بتكليف مهندس نووي بمكافأة شهرية على الفصل الدراسي الأول 2024-2025 لغايات الإشراف على مختبرات وأمور أخرى في القسم على أن تتوفر فيه الشروط التالية: · أن يكون أردني الجنسية · حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة النووية · أن لا يقل التقدير عن جيد · أن يجيد اللغة الانجليزية ويتقن استخدام الحاسوب على أن يتم تقديم الطلب في الفترة من صباح يوم الإثنين الموافق 30/9/2024 إلى مساء يوم الجمعة الموافق 4/10/2024 على البريد الإلكتروني للدكتور ربيع أبو سليم رئيس القسم raabusaleem@just.edu.jo أو على ايميل القسم nuclear@just.edu.jo ولن يتم النظر في الطلبات بعد انتهاء المدة المحددة أو أي طلبات لا تستوفي الشروط المطلوبة. قسم الهندسة النووية
30 Apr
2024
يعلن قسم الهندسة النووية عن عقد دورة في أساسيات ال ExceL تقدمها المهندسة عروبة الكساسبة وذلك يوم الثلاثاء الموافق 28/5/2024 من الساعة 11:00 صباحًا حتى الساعة 1:00 بعد الظهر في قاعة الحاسوب التابعة لقسم الهندسة النووية.
الفعاليات
09 Apr
2026
قام طلبة قسم الهندسة النووية بزيارة علمية إلى المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، وذلك يوم الخميس الموافق 9-4-2026، ضمن مساق "التجارب المخبرية في المفاعلات النووية". وهدفت الزيارة إلى تعريف الطلبة بمرافق المفاعل وآلية عمله، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لهم لإجراء تجربة علمية تطبيقية تعزز الجانب العملي والمعرفي لديهم في مجال هندسة المفاعلات النووية. وقد رافق الطلبة خلال الزيارة كل من الدكتورة غدير الملكاوي والمهندس معتز مرجي من قسم الهندسة النووية، حيث أشرفا على سير النشاط وساهما في توجيه الطلبة وتحقيق أهداف الزيارة العلمية. وتأتي هذه الزيارة في إطار حرص القسم على ربط الجوانب النظرية بالتطبيق العملي، وتنمية مهارات الطلبة من خلال التعلم الميداني.
30 Mar
2026
عقد قسم الهندسة النووية في كلية الهندسة اجتماعه الثاني لمجلسه الاستشاري الصناعي للعام الأكاديمي 2025/2026، وذلك يوم الاثنين الموافق 30/03/2026. وخلال الاجتماع، قام أعضاء المجلس، إلى جانب أعضاء هيئة التدريس في القسم، بمراجعة مخرجات الاجتماع السابق والإجراءات التي تم اتخاذها استجابةً لتوصياته. كما ركّز النقاش على عدد من الإجراءات اللاحقة، لا سيما فيما يتعلق بتطوير المناهج الدراسية، وتعزيز التعاون البحثي، وتنظيم محاضرات وورش عمل يقدمها شركاء من القطاع الصناعي لطلبة قسم الهندسة النووية.
18 Jan
2026
عقد قسم الهندسة النووية في كلية الهندسة اجتماعه الأول للمجلس الاستشاري الصناعي للعام الأكاديمي 2025/2026، وذلك يوم الأحد الموافق 18/01/2026. وخلال الاجتماع، ناقش أعضاء المجلس، إلى جانب أعضاء هيئة التدريس في القسم، عدداً من المحاور الرئيسية، بما في ذلك الأهداف التعليمية للبرنامج (PEOs)، ومخرجات التعلم للطلبة (SLOs)، والخطة الدراسية، وإحصاءات معدلات التخرج وأداء الطلبة، بالإضافة إلى فرص التعاون والشراكة المحتملة. وفي ختام الاجتماع، تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، إلى جانب تحديد إجراءات تنفيذية مقابلة يتم تطبيقها من قبل كلٍّ من القسم والشركاء من القطاع الصناعي.