الأخبار

توقيع اتفاقية للتحرك نحو الاستخدام "الحكيم" للمضادات الحيوية في الأردن
09 Dec 2019

وقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (JUST) اتفاقية  لدعم رفع الوعي للاستخدام "الحكيم" للمضادات الحيوية في الأردن لتقليل تأثير التهديد العالمي للحد  الأدنى المقاومة المضادة للميكروبات (AMR).

أكدت الفاو في بيان ، أن "الإجراء الفوري" سيتم اتخاذه لزيادة الوعي العالمي للحد  الأدنى المقاومة المضادة للميكروبات (AMR), عن طريق تطوير منتجات الاتصال والدعوة التي تستهدف القطاعات المختلفة ، كما هو موضح في خطة العمل الوطنية الأردنية بالتعاون مع مكتب  منظمة الصحة العالمية في البلاد.

ونقل عن أليكسيس بونتي ، ممثل منظمة الأغذية والزراعة المؤقت "نتشرف بتسهيل التعاون بين منظمة الأغذية والزراعة وجامعة العلوم والتكنولوجيا من خلال توقيع هذه الاتفاقية في إطار نهج الصحة الواحدة ، الذي سيدعم كليات الطب والطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا من خلال مباشرة الممارسات المتبادلة تجاه AMR في صحة الإنسان والحيوان .و أضاف "هذا استمرار للتعاون مع الكيانات الوطنية المتخصصة لدعم الجهود المنسقة. وقال إن توقيع خطاب الاتفاق يتزامن مع الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية 2019.

وقال نائب رئيس JUST  الأستاذ الدكتور سرحان حداد: "هذا الاتفاق سوف يساعد المجتمع على رفع مستوى الوعي حول استخدام المضادات الحيوية على مستوى المزرعة ، والطبيب البيطري ، والمجتمع البيطري في مختلف مديريات الزراعة" ، وفقا للبيان. كما أكد حداد على أهمية المركز الإقليمي للأمراض المعدية و AMR لأنه "مركز الدعم الوحيد للأمراض المعدية في قطاع الثروة الحيوانية".وأكد أن الجامعة ، مع كوادرها العلمية والتقنية ، "تدعم خطة العمل الوطنية لصحة واحدة لدعم AMR وزيادة الوعي حول الاستخدام غير المنظم للمضادات الحيوية".

وخلص البيان إلى أن الاتفاقية تسعى إلى المساهمة في التقليل إلى أدنى حد من خطر AMR كجزء لا يتجزأ من الأمن الغذائي.