×
الأخبار
مركز التعلم الالكتروني ومصادر التعليم المفتوحة يتقدم بورقة بحثية لمسار تقنيات التعلم الإلكتروني (Educational Technologies) في المؤتمر الدولي ICICS 2024
21 Jul 2024


في سابقة هي الأولى من نوعها قام مركز التعلم الالكتروني ومصادر التعليم المفتوحة بالتقدم بورقة بحثية لمسار تقنيات التعلم الإلكتروني (Educational Technologies) في المؤتمر الدولي الخامس عشر لنظم المعلومات والاتصالات (ICICS 2024) بعنوان " A Taxonomy of AI-Based Assessment Educational Technologies " وقد تم مراجعة وقبول الورقة البحثية من قبل متخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم.
ويعد المؤتمر الدولي ICICS 2024 والمصنف في قاعدة بيانات Scopus منتدًى للعلماء والمهندسين والممارسين لتقديم أحدث نتائج أبحاثهم وأفكارهم وتطبيقاتهم في جميع مجالات تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات. ويتم نشر الأبحاث المقبولة في مجلة IEEE العالمية.
وتشكل الفريق البحثي من الدكتور محمود حماد، مدير المركز، والدكتور محمد الرفاعي، نائب مدير المركز، والمهندسة وفاء مسلم، رئيس شعبة خدمات التعلم الإلكتروني، والمصمم التعليمي ساجدة مصلح والمهندسة إسراء الفاعوري. وجاءت فكرة البحث بناء على خبرة وعمل الفريق البحثي في التصميم التعليمي واستخدام تكنولوجيا التعليم في اثراء العملية التعليمية والحاجة الى التعرف على أدوات وطرق توظيف الذكاء الاصطناعي في التقنيات التعليمية.
حيث قدمت هذه الورقة البحثية تصنيفًا مقترحًا للتقنيات التعليمية والمتخصصة في تقييم وتقويم المتعلمين باستخدام الذكاء الاصطناعي من المنظورين البحثي والعملي، وقد اتبع الباحثون طرق بحث علمية موثقة لتوفير فهمًا شاملًا لهذه التقنيات وتحديد الثغرات في هذا المجال وذلك من خلال مراجعة الأوراق البحثية المنشورة في هذا المجال والتقنيات التعليمية المستخدمة في سوق العمل. ويمكن للمؤسسات التعليمية الاستفادة من نتائج هذا البحث في إثراء المحتوى الإلكتروني بأحدث التقنيات وأفضل الممارسات والخبرات في مجال القياس والتقويم المعتمد على الذكاء الاصطناعي مما يسهم في زيادة التفاعل بين الطلاب والمادة التعليمية.
وتبرز أهمية هذه الأبحاث المتخصصة في توجيه أنشطة مراكز التعلم الإلكتروني في الجامعات الأردنية ودعمها لتحقيق أهدافها ورؤاها من خلال استكشاف وتقييم مناهج التعليم والتعلم المختلفة، إضافة إلى إثراء البيئة التعليمية وتعزيز قدرات أعضاء الهيئة التدريسية والمصممين التعليميين، على الصعيدين التقني والتربوي، في تصميم وإنتاج مساقات إلكترونية تفاعلية.
ويؤكد المركز على ضرورة الاستثمار في الأبحاث العلمية ذات الصلة باستخدام التكنولوجيا في التعليم لما لها من أثر إيجابي في الارتقاء بالتعلم والتعليم الإلكتروني بالاستفادة المثلى للتكنولوجيا. حيث يعتبر البحث أحد الأسس الرئيسية في توجيه نشاطات مراكز التعلم الالكتروني باعتباره جزءًا لا يتجزأ من بنية التدريس والمنهج والتخطيط الإستراتيجي للجامعة.​