1. توعية أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والطلاب في الجامعة بمفهوم الجودة وأهمية تنفيذ استراتيجيات الجودة ذات الأثر الإيجابي على المخرجات التعليمية والجودة المؤسسية وسوق العمل.
2. وضع الخطط الإستراتيجية للجامعة لضمان الجودة الأكاديمية والاعتماد لجميع الكليات والأقسام والوحدات.
3. تطوير أنظمة استشارية أكاديمية وقيادية فعالة بغرض تقديم المشورة الفنية للمؤسسات التعليمية والعلمية الأخرى فيما يتعلق بتطوير وتنفيذ أنظمة تقييم الأداء وضمان الجودة.
4. تقديم الاستشارات لجميع الكليات والأقسام والوحدات الإدارية بالجامعة للتغلب على أي تحديات في الإدارة والتطوير ولتحقيق أفضل ممارسات ضمان الجودة.
5. رفع قدرات أعضاء هيئة التدريس وتحسين البيئة التعليمية من خلال تقديم برامج تدريبية متنوعة.
6. وضع نظام للمكافآت والحوافز لأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين ذوي الأداء المتميز في إطار تنافسي.
7. إنشاء أنظمة ومعايير التقييم التي يمكن استخدامها لتقييم الأنشطة المختلفة ولتقييم الأداء الأكاديمي والإداري.
8. استحداث أساليب متنوعة لقياس كفاءة التعليم والامتحانات لتقييم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس.
9. وضع استراتيجيات وآليات جديدة لتطوير عملية التعليم والتعلم في الكليات المختلفة.
10. التطوير المستمر للخطط الدراسية وطرق التدريس بالتعاون مع الكليات والأقسام ذات العلاقة.
11. تلقي الاقتراحات من أعضاء هيئة التدريس لغرض إثراء عملية التطوير في المركز.