News

Ethical Hacking Contest (JUST-CTF 2021)
13 Nov 2021
 

تحت رعاية الاستاذ الدكتور خالد السالم رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا لاردنية، نظمت كلية تكنولوجيا  الحاسوب والمعلومات وبالتعاون مع مركز التميز للمشاريع الابداعية مسابقة القرصنة الأخلاقية (JUST-CTF 2021) للمرة الثالثة والتي عقدت في  رحاب الجامعة يوم السبت الموافق 13/11/2021. هذا وقد شارك في المسابقة 143 طالب وطالبة موزعين على 40 فريقا من 9 جامعات أردنية علماً بأن الفريق تكون من 3-4 طلاب. وقد ساعد في تنظيم هذه المسابق 7 متطوعين من قسم هندسة وأمن شبكات الحاسوب في الكلية وهم محمد العمري، بلال القرنة، عبد العزيز ارشيدات، سيف الدين مشاقبة، هشام ابو بكر، محمد فلايلة ومحمد عطاري.

وتحظى هذه المسابقة على اهتمام ودعم كبير من ادارة الجامعة ممثلة برئيس الجامعة الاستاذ الدكتور خالد السالم ونائب الرئيس الاستاذ الدكتور وائل طيفور وعميد كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات الاستاذ الدكتور اسماعيل حميدي لأهمية علم أمن المعلومات في الوقت الحاضر والذي يحظى باهتمام محلي وعالمي لتأمين المعلومات المتداولة عبر شبكة الانترنت من المخاطر التي تهددها. فمع تطور التكنولوجيا ووسائل تخزين المعلومات وتبادلها بطرق مختلفة أو ما يسمى نقل البيانات عبر شبكة الانترنت من موقع لاخر أصبح أمر أمن تلك البيانات والمعلومات يشكل هاجسًا وموضوعًا حيويًا مهمًا للغاية. يمكن تعريف أمن المعلومات بأنه العلم الذي يعمل على توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها أو الحاجز الذي يمنع الاعتداء عليها وذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية أو الخارجية. وكذلك المعايير والإجراءات المتخذة لمنع وصول المعلومات إلى أيدي أشخاص غير مخوّلين عبر الاتصالات ولضمان أصالة وصحة هذه الاتصالات.

تنافست الفرق من خلال تحديد مجموعة من الاختراقات  والمسائل الأمنية وتحديات متنوعة في مختلف مجالات أمن المعلومات والفريق الذي تمكن من العثور على أكبر عدد من هذه الاختراقات خلال  10 ساعات فاز بالمسابقة وستقدم الجوائز للفرق الثلاثة الأولى وذلك لتحفيز جميع المتسابقين على المنافسة على فرصة احراز مراكز متقدمة.

وكان توزيع المراكز على النحو الآتي:

- المركز الأول فريق Sk1Ds من جامعة الأميرة سمية: وليد بركات، و عمر الشوها، ومجد الأسفر، و عمرو جرار

- المركز الثاني فريق ‏0verRat3d! من جامعة جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية: يزيد الخلايله، ومالك توفيق، و أنس شلول، وليث فاعوري

- المركز الثالث فريق ‏ F1reG4te من جامعة جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية: هديل أبو عرجا، وباسكال معايعه، وينال ابوصيني، ومهدي الشمري.


Picture3.jpg

Picture4.jpg