News

Cooperation Agreement with the European Organization for Nuclear Research, "CERN"
18 Feb 2020


توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية

وقعت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية اتفاقية تعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، «CERN» تنظم الجامعة بموجب هذه الاتفاقية و بشكل رسمي الى المنظمة الأوروبية بصفة "عضو متعاون" اعتباراً من مطلع عام 2020.

وقع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور صائب خريسات، فيما وقع عن الجانب الأوروبي مستشار المدير العام لمنظمة «CERN» لشؤون العلاقات مع الدول غير الأعضاء السيد أندريه تشاركيفيتش.

وأعرب الدكتور خريسات عن بالغ سعادته للجهود المبذولة لاستقطاب هذه الاتفاقية مشيراً إن هذه الاتفاقية ستفتح آفاقاً رحبة لطلابنا، كما أنها ستساهم مساهمة جليلة في تقدم البحث العلمي في الأردن والمنطقة العربية، وأضاف أن الجامعة فخورة بكونها أول جامعة على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية تنضم إلى الجامعات والمؤسسات العلمية المرموقة من مختلف أنحاء العالم للمساهمة في برامج «CERN» البحثية، مثنياً على الجهود المبذولة من الفريق الباحث لاستقطاب هذا التعاون والإعداد العملي واللوجستي لإنجاحه.

مشيرا الى ان هذه الاتفاقية تضمن لطلبة الدراسات العليا في مجالي تقنية المعلومات والهندسة في الجامعة المشاركة في برامج «CERN» البحثية، كما سيتمكن طلاب البكالوريوس من الانضمام إلى برامج «CERN» الصيفية.

يذكر أن منظمة «CERN» هي منظمة علمية غير ربحية تتخذ من جنيف - سويسرا مقراً لها، تأسست قبل 70 عاماً من قبل الدول الأوروبية لإجراء الأبحاث العلمية، وأصبحت اليوم مثالاً حياً للتعاون الدولي، إذ يبلغ عدد الدول الأعضاء فيها 23 دولة، كما يعمل لحسابها أكثر من 30000 عالم من مختلف أنحاء العالم يقومون بأعمال البحث والتنفيذ في عدد من المشروعات العلمية المهمة.

وتعتبر «CERN» أكبر مختبر فيزيائي في العالم وهي منخرطة حالياً في عدد من التجارب العلمية المهمة، بما في ذلك تجربة الانفجار الكبير الذي يهدف إلى خلق فهم أفضل للمنظومة الكونية، عبر تجربة إطلاق شعاعين في اتجاهين متعاكسين بسرعة الضوء. ومن بين التجارب التي تجريها    «CERN» تجربة «Computing Grid The» التي تستخدم توصيلات عالية السرعة بين أجهزة الكمبيوتر لخلق شبكة عالمية لجعل هذه الأجهزة تعمل كأنها جهاز واحد يتميز بالقوة والفعالية الشديدين.

ومنذ تأسيسه في العام 1954، أصبح مختبر «CERN» مثالا رئيسياً على التعاون الدولي مهمته توفير مسرعات الجسيمات وغيرها من المعدات والبنى التحتية اللازمة لبحوث فيزياء الطاقة العالية، وإجراء البحوث في الفيزيائية الأساسية على مستوى عالمي، وتوحيد الأفراد من مختلف أنحاء العالم لتعزيز العلوم والتكنولوجيا لمصلحة الجميع.

حضر توقيع الاتفاقية عميد كلية تكنولوجيا المعلومات والحاسوب الأستاذ الدكتور إسماعيل الحميدي والفريق الباحث من الكلية الذي ضم كل من الدكتور زكريا الشرع  والدكتور أحمد شطناوي والدكتور محمود الشبول، ومدير مكتب العلاقات الدولية في الجامعة الدكتور عبد الله الزعبي.