صدرت الإرادة الملكية السامية بإنشاء كلية طب الأسنان بتاريخ 16/9/1983 وبدأ التدريس فيها في مطلع العام الدراسي 1984/1985.
تعزز بيئتنا التعليمية تعليماً تعاونياً فعالاً، حيث ساهمنا وسنبقى نساهم في إبراز مهنة طب الأسنان على المستويين الإقليمي والدولي.
أهداف الكلية:
إن الهدف الرئيس لكلية طب الأسنان هو أن تحافظ على صدارتها على الصعيدين المحلي والدولي في التميز الأكاديمي في مجالات تعليم الصحة الفموية والتدريب والمٌمارسة السريرية والبحث العلمي من خلال:
- تخريج أطباء أسنان أكفاء قادرين على مُمارسة مهنة طب الأسنان بمعايير ذات جودة عالمية.
- تطوير مواصلة التفوق في البحث العلمي الاساسي والتطبيقي، وتشجيع المساعي الفردية مجموعات البحث التعاوني الإنتاجي داخل الكلية والجامعة وعلى الصعيد الدولي.
- توفير بيئة تكون في متناول كافة قطاعات المجتمع تقدم تعليم وتدريب/ نوعي رفيع المستوى لطلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا في أقسام طب الأسنان وعلوم الأسنان المساندة وتكنولوجيا صناعة الاسنان بالتعاون مع كلية العلوم الطبية التطبيقية .
- تقديم الخبرة السريرية والاستشارية والخدمات السريرية المتقدمة للأردنيين على الصعيد المحلي- وفي بعض مجالات طب الأسنان- على الصعيد الدولي.
- تعزيز التعاون في مجالات طب الأسنان المشتركة ما بين كلية طب الاسنان والكليات الأخرى في الجامعة، ومع المستشفيات التعليمية المختلفة ومؤسسات البحث العلمي، والقطاع الصناعي، بالإضافة إلى المؤسسات الأكاديمية.
- تقديم إنتاج معرفي وفهم الأساسيات العلمية لطب الأسنان من خلال التدريس المستند على البحث العلمي والجهود المستمرة لتطوير نوعية التعليم.
-
تقديم بيئة أكاديمية وسريرية للتطوير المتقدم لجميع تخصصات كلية طب الأسنان.
أقســـام كليـــة طب الأسنان: |
يوجد في الكليــة أربعــــة أقســـام على النحو التالي:
القســـم |
التخصصات |
الوقايــــة السنيـــة |
أمراض وجراحة اللثة
طب أسنان الأطفال
تقويم الأسنان والفكين |
طب وجراحة الفــم |
جراحة الفم والوجه والفكين
طب وأمراض الفـم
أشعــة الفــم والتشخيـص
علوم طب الأسنان الأساسية |
المعالجة التحفظية السنية |
المعالجة التحفظية السنية
المعالجــــة اللبيـــــــــــة |
التركيبات السنيـــة |
التركيبات السنية الثابتة والمتحركة |
|
الدرجــات العلمية:- |
- البكالوريوس في طب وجراحة الأسنانتشارك الأقسام جميعها في برنامج البكالوريوس في طب وجراحة الأسنان بعد دراسة خمس سنوات (210 ساعة معتمدة) وعلى ثلاث مراحل وهي: - مرحلة العلوم الأساسية
- المرحلة ما قبل السريرية
- المرحلــة السريـرية
|
- الدراسات العليا في طب وجراحة الأسنانالماجستير السريري في طب وجراحة الأسنان (MClinDent) بعد دراسة (45) ساعة معتمدة في التخصصات التالية:
-
التركيبات السنية.
-
أمراض وجراحة اللثة.
-
طب أسنان الأطفال.
-
تقويم الأسنان والفكين
-
المعالجة اللبية
-
المعالجة التحفظية السنية
|
- الاختصاص العالي (تدريب سريري مبرمج لمدة 4 سنوات):- جراحة الفم والوجه والفكين
|
المجموع الكُلي لأعضاء هيئة التدريس بما فيهم المُحاضرين المُتفرغين (82) عضو هيئة تدريس يحملون أعلى الدرجات الأكاديمية من أعرق الجامعات الدولية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا.
المجموع |
طب وجراحة الفم |
التركيبات السنية |
قسم الوقاية السنية |
المعالجة التحفظية السنية |
الرتبة |
24 |
8 |
5 |
7 |
4 |
أستاذ |
15 |
6 |
- |
4 |
5 |
أستاذ مشارك |
19 |
4 |
5 |
8 |
2 |
أستاذ مُساعد |
6 |
1 |
3 |
- |
2 |
محاضر متفرغ (براتب أستاذ مساعد) |
18 |
1 |
5 |
8 |
4 |
محاضر متفرغ |
82 |
20 |
18 |
27 |
17 |
المجموع |
وعلى صعيد البرامج الدراسية تعمل الكلية على:
-
توفير العيادات التشبيهية (Simulation clinics) الالكترونيـة او الحسيـة مثـل وحدات (Phantom heads).
-
تدريب الطلبة على استخدام الأجهزة والتقنيات الحديثة في مختلف حقول طب الأسنان.
-
تشجيع عقد الندوات التخصصية ذات الاعداد المحدودة والقيام بمشاريع بحثية قصيرة من قبل الطلبة مما يؤدي الى رفع مستوى الطلبة وتوثيق التفاعل بينهم وبين أعضاء الهيئة التدريسية.
-
إعـــــادة تقييـــــم طـــرق التدريــــس التقليديــــة والبـــدء باستخــدام الطــرق الحديثــــة.
-
التركيز على الاشراف المباشــر (Close supervision) على الطلبــة أثنــاء المعالجة السريرية للمرضى ولتعزيز ذلك فلا بد من أن تكون نسبة المدرسين إلى الطلبة بمعدل 1: 5 مع مراعاة متطلبات مختلف التخصصات الدقيقة في طب الأسنان.
-
الاستمرارية في دعوة ممتحنين خارجيين لتقييم طلبة السنة النهائية وكذلك رسائل الماجستير بما يضمن استمرار التطوير للبرامج الاكاديمية والتدريبية.
-
العمل جارٍ في الوقت الحالي لتحقيق متطلبات الاعتراف الأكاديمي من المنظمةِ الأوروبية ((ADEE و معاييرِ الاعتمادِ الأكاديمي الأمريكي (CODA)
وعلى صعيد الطلبة تعمل الكلية على:
-
متابعة الطلبة بعد التخرّج في مواقع عملهم بهدف تقييم أدائهم ومعرفة جوانب الضعف والقوة في الخطط والبرامج الدراسية.
-
تطوير الإرشاد الاكاديمي للطلبة.