News

بحث سبل التعاون بين جامعة العلوم والتكنولوجيا والاتحاد العالمي للعلاج الرياضي و"مبادرة قصي"
23 Dec 2018

​بَحَثَ عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الأستاذ الدكتور زياد بطاينة ورئيس الاتحاد العالمي للعلاج الرياضي الأستاذ الدكتور غلين بيرجيرون Glen Bergeron والسيد زيد الحباشنة من قسم العلاج الطبيعي في اللجنة الأولمبية الأردنية سبل التعاون في استحداث برامج أكاديمية للنهوض بتخصص العلاج الرياضي في الأردن في المنطقة وبالتنسيق مع "مبادرة قصي" التابعة لمؤسسة ولي العهد بالشراكة مع اللجنة الأولمبية.

وأبدى الأستاذ الدكتور البطاينة استعداده للتعاون موضحا بأن الكلية تتميز بوجود تخصصات مثل العلاج الطبيعي والإسعاف والطوارئ والتي قد توحد جهودها للخروج ببرامج أكاديمية تضمن تدريسا وتدريبا أكاديميا شاملا ابتداء من لحظة الإصابة وإسعافها ومن ثم العلاج والتأهيل الرياضي حتى العودة للعب مجددا.

وأكد الأستاذ الدكتور غلين أنه من المهم فعلا توحيد الجهود وتكاتفها بين مختلف التخصصات فرحلة علاج اللاعب المصاب تبدأ من داخل الملعب بتدخل المسعفين المؤهلين والكوادر المدربة ومن ثم تحديد ما إذا كان بإمكان اللاعب الاستمرار في اللعب أو الحاجة للذهاب الى المستشفى مرورا بمراحل العلاج والتأهيل المختلفة لتمكين اللاعب من العودة الى الملعب.

كما أبدى رئيس قسم علوم التأهيل الدكتور خضر مهداوي استعداده لوضع خطة تنفيذية لاستحداث مثل هذه البرامج الأكاديمية بعد دراسة مدى الحاجة لهذا التخصص ومجال سوق العمل لخريجي هذه البرنامج سواء البكالوريوس منه أو الماجستير. هذا وقد أبدى الدكتور غلين استعداده لتسويق مثل هذه البرامج المستحدثة والمساهمة في تبادل الخبرات وايجادها وكذلك توفير الإرشاد اللازم عند الحاجة.

وحضر اللقاء أعضاء الهيئة التدريسية وأخصائي العلاج الطبيعي الدكتور صدام كنعان والدكتور محمد اليبرودي والدكتور زكريا نواصرة ونواب العميد الدكتور هيثم عويدات والدكتورة حنان خليل ومساعدو العميد الدكتور علاء عطير والدكتورة نور المرتضى.