News

جامعة العلوم والتكنولوجيا تشارك في اليوم العالمي للإنعاش القلبي الرئوي
18 Oct 2018

نظم تخصص الإسعاف والطوارئ في كلية العلوم الطبية التطبيقية وبالتعاون مع مؤسسة المسعف الصغير يوما تدريبيا لكيفية تقديم الإنعاش القلبي الرئوي وقام المشاركون بتدريب 834 شخصا من طلبة وموظفي الجامعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. وتعتبر هذه المشاركة جزءا من الفعالية العالمية ليوم الإنعاش القلبي الرئوي (WORLD RESTART A HEART DAY) يوم الثلاثاء الموافق 16/10/2018. وتهدف الفعالية إلى تعليم عامة الناس كيفية تقديم الإنعاش القلبي الرئوي اللازم حتى وصول سيارة الإسعاف المختصة والذي  بدوره يزيد من فرصة نجاة المرضى الذين يعانون من السكتة القلبية.

افتتح الفعالية عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد الغزو وتابع شرحا سريعا لأهداف الفعالية وآلية تدريب المهتمين من الطلبة والموظفين. وقد أثنى الدكتور الغزو على جهود المنظمين للفعالية وبين أهمية إقامة مثل هذه النشاطات التي تساهم في نشر الوعي بين فئات المجتمع المختلفة وكذلك قد تكون سببا في إنقاذ حياة أشخاص آخرين.

هذا وقد تم تدريب المهتمين في محطات عدة في ساحة مكتبة جامعة العلوم والتكنولوجيا ما بين الساعة التاسعة صباحا والثانية بعد الظهر، وكان الهدف تدريب ما لا يقل عن 500 شخص، ول​كن شهدت الفعالية إقبالا عاليا حتى تم تدريب 834 شخصا. وثمن الحضور أهمية هذا النشاط ومقدار الفائدة التي حصلوا عليها. وقد أبدى المتدربون رغبتهم في حضور مزيد من الدورات التي تهدف إلى زيادة ونشر الوعي في مجال الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي.

نظم الفعالية كل من مساعد العميد الدكتور علاء عطير والدكتور محمود الوديان والمحاضرة غيداء معين ومشرفي مختبر الإسعاف الآنسة سهى بطاينة والسيدة دانة عبابنة والسيد ناصر دقدوقه والسيدة نيفين الخشان. كما شارك في الفعالية العديد من متدربي الامتياز وطلبة تخصص الإسعاف والطوارئ وفريق مؤسسة المسعف الصغير. حضر الافتتاح كل من الأستاذ الدكتور عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور أنس النابلسي ونائب  عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتورة حنان خليل و رؤساء أقسام الكلية المختلفة و هم الدكتور محمد رواشدة و الدكتور خضر المهداوي و الدكتورة ياسمين جنزير.