Manage PermissionsManage Permissions
(ISO 9001: 2008) Accredited by Lloyds for Administrative Units and Departments at JUST

(ISO 9001: 2008) Accredited by Lloyds for Administrative Units and Departments at JUST

التوصية بمنح الوحدات الإدارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية شهادة الايزو


أوصت مؤسسة Lloyds  العالمية لتسجيل شهادات الجودة بمنح شهادة الأيزو للوحدات الإدارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. جاء ذلك في إعلان المدقق المعتمد للمؤسسة المذكورة عقب تدقيقه النهائي  على تطبيق المواصفة ISO 9001: 2008)) من قبل الوحدات الإدارية  في الجامعة، حيث إستمرت عملية التدقيق على مدار ثلاثة أيام (2 – 4/9/2012).
وكان الدكتور عبد الله ملكاوي رئيس الجامعة قد عبرعن شكره لجميع العاملين على إنجاح هذا المشروع ولجان التدقيق الداخلي ولجان الفحص والمراقبة وجميع مدراء الوحدات الإدارية وموظفيهم.
وأضاف الدكتور ملكاوي انه من المتوقع أن تصدر شهادة الأيزو قبل نهاية الشهر الجاري عن مؤسسة Lloyds العالمية لتسجيل شهادات الجودة،
 وقال أن هذا الإنجاز الرائد الذي حققته جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وهو الأول من نوعه على مستوى الجامعات الأردنية الحكومية يعتبر خطوة هامة ومتقدمة لتحقيق رؤية الجامعة لأن تصبح ضمن أفضل (500) جامعة على مستوى العالم.
وقال الدكتور عاهد الوهادنه نائب رئيس الجامعة أن الجامعة لجأت لهذه الخطوة ترسيخاً لرسالتها نحو تحقيق الجودة سواءً في العمل الأكاديمي أو الإداري. واضاف أن إدارة الجامعة بدأت بهذا المشروع منذ بداية العام الحالي بإشراف شركة خبراء الجودة والتي قامت بتدريب القيادات الإدارية على مواصفة إدارة الجودة وتطبيقها. حيث إشتمل المشروع على تشكيل لجان مختلفة من الخبراء في الجامعة في هذا المجال سواء إداريين أو أكاديميين ممثلة بلجنة القيادة ولجنة التدقيق الداخلي ولجنة الفحص والمراقبة.
وأكد الوهادنه أن الوحدات والدوائر الإدارية المختلفة قامت بصياغة أهدافها وإجراءتها وتصميم النماذج اللازمة وذلك ضمن المعايير الدولية المتعارف عليها من خلال المواصفة ISO 2008: 9001)) وبما يتوافق وأنظمة وتعليمات الجامعة فيما يخص عمل هذه الوحدات والدوائر الإدارية.  وبناءاً عليه تم تدريب الإداريين في الجامعة من قبل السادة خبراء الجودة على تطبيق النظام من خلال الدورات التدريبية والزيارات الميدانية للمختصين في خبراء الجودة وبشكل دوري استمرت مايقارب أربعة أشهر حتى أصبح الجهاز الإداري في الجامعة جاهزاً لعملية التدقيق. كذلك تم صياغة سياسة الجامعة للجودة والتي تم تعميمها على جميع العاملين في الجامعة بهدف تعريفهم وتثقيفهم بهذا السياسة.
من جهته أكد مدير مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة في الجامعة الدكتور سمير العاشه على أن تطبيق نظام الايزو قد ساعد في تنظيم العمل الإداري في الجامعة وتحسين أدائه، وذلك من خلال صياغة الأهداف لكل وحدة/ دائرة إدارية والتي جاءت لغاية التحسين والتطوير والسعي وراء تحقيق الجودة ضمن إطار زمني محدد.
وأضاف أن إجراءات التدقيق الداخلي والفحص والمراقبة والتي تطبق بشكل دوري من خلال اللجان المختلفة تلزم الوحدات والدوائر الإدارية بالعمل بشفافيه وضمن معايير ثابتة وموثقة.

 

وأشاد المدقق المعتمد لدى Lloyds  بأداء الوحدات والدوائر الإدارية في الجامعة في تطبيق المواصفه ISO 9001: 2008 

 

وقال أن عملية التدقيق تضمنت التأكد من الوثائق والسجلات المعنية بتطبيق النظام لدى ممثل إدارة الجودة وتقارير لجان التدقيق الداخلي. وكذلك من خلال زيارات ميدانية لمعظم الوحدات والدوائر الإدارية التي خضعت لتطبيق هذا النظام والتي من خلالها تم توضيح أهداف الوحدات للمدقق والية تحقيقها في الإطار الزمني المحدد.
وأضاف أنه تم تطبيق الإجراءات المصاغة في كل وحدة/ دائرة إدارية والمدعمة بالنماذج المخصصة لكل إجراء. وأيضاً تم التحقق من وجود خطة لتدريب الكوادر الإدارية في الجامعة، ووجود برنامج لصيانة ومعايرة الأجهزة والمعدات، ووجود الية لإستقصاء رضى العملاء وكذلك وجود اليه لمتابعة الشكاوي والإقتراحات.

 

والجدير بالذكر أن عدد الوحدات والدوائر الإدارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية التي تم منحها شهادة الأيزو هي 18 وعلى النحو التالي: وحدة الرئاسة ووحدة المكتبة ووحدة شؤون المجالس ووحدة القبول والتسجيل ووحدة الشؤون المالية ووحدة التشغيل والصيانة ووحدة المشاريع الهندسية ووحدة الموارد البشرية ووحدة اللوازم المركزية ووحدة الرقابة والتدقيق الداخلي ووحدة المشاغل الهندسية ووحدة الخدمات العامة ووحدة العلاقات العامة والإعلام ودائرة التغذية ودائرة العطاءات المركزية ودائرة إسكان الطالبات بالإضافة إلى عمادة شؤون الطلبة ومكتب الطلبة العرب والأجانب.
 
وحدة العلاقات العامة والإعلام

 

Attachments
Top