Skip Ribbon Commands
Skip to main content
SharePoint

The 2011 Omrania CSBE Students Award for Excellence in Architectural Design

The 2011 Omrania CSBE Students Award for Excellence in Architectural Design

The 2011 Omrania CSBE Students Award for Excellence in Architectural Design

أفتتح رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بالوكالة الدكتور عاهد الوهادنه معرض جائزة الدراسات العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية للتميز في التصميم المعماري والذي تم استضافته من قِبل كلية العمارة والتصميم

ويشتمل المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام على الأعمال الفائزة والمتنافسة لمشاريع التخرج لطلبة كليات وأقسام العمارة في المنطقة العربية ضمن منافسة على مستوى الجامعات العربية.  تخدم البيئة والمجتمع المحلي والجامعة  ذات طابع معماري متطور تدخل فيها تكنولوجيا التصميم مع الحفاظ على الطابع العربي والإقليمي للعمارة حيث تبين مدى التزام المشاريع بالمعايير العالمية للتصميم والبناء والتزامات الطلبة بتوجيهات فكرية تؤكد روح المكان وتنوع المشاريع  التي تخدم كافة القطاعات وخاصة القطاعات السياحية والطبية والتعليمية .

وقال الدكتور الوهادنه أن هذه المشاريع تعكس مدى التواصل بين الجامعة و المجتمع المحلي في تقديم تصاميم تتلاءم مع  البيئة المحلية وتربط التطورات العلمية والتكنولوجية مع تاريخ وحضارة المنطقة .

وأشاد الدكتور الوهادنه  بالمستوى الجيد الذي يتمتع بها طلبة الهندسة المعمارية ودورهم في خدمة مؤسسات المجتمع المحلي  مشيرا الى أن طلبة كلية  العمارة قاموا بتقديم نماذج من التصاميم  الى الكثير من بلديات المنطقة التي تم تنفيذها .

من جهته قال عميد كلية العمارة والتصميم الدكتور نظير أبو عبيد أن الهدف من إقامة هذا المعرض إتاحة الفرصة لطلبة كلية العمارة والتصميم وطلبة الجامعات الأردنية الشقيقة للإطلاع على المشاريع المتنافسة. كما أنه مناسبة للتواصل ما بين المدارس المعمارية وجزء من تفاعل كلية العمارة والتصميم مع المؤسسات المعمارية غير الأكاديمية مثل مركز دراسات البيئة المبنية ودار الدراسات العمرانية بهدف الإرتقاء بنوعية التعليم المعماري في الكلية.

وقال رئيس مركز دراسات البيئة المبنية الدكتور محمد الأسد بأن جائزة دار الدراسات العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتميز في التصميم المعماري تأسست سنة 2008 مركزة على مشاركة الطلاب من أقسام العمارة في الجامعات الأردنية، و تم توسيع نطاقها سنة 2009 لتشمل أقسام العمارة من العالم العربي بأجمله. وأضاف بأنه يتعاون على القيام بهذه الجائزة كل من مكتب دار الدراسات العمرانية وشركائهم، وهو مكتب استشاري إقليمي للهندسة والعمارة، ومركز دراسات البيئة المبنية، وهو مؤسسة أردنية غير ربحية متخصصة في الأبحاث في العمارة والتخطيط العمراني.  وتهدف الجائزة إلى تشجيع الطلاب على التميز في مجالات التصميم المعماري وتقدير الجهود الجادة في تعليم العمارة في العالم العربي.

وكان مشروع الطالبة رزان العطي من جامعة العلوم والتكنولوجيا (مشروع معهد الفنون السينمائية) قد فاز مؤخراً  بجائزة دار الدراسات العمرانية بالإضافة الى ياسمينة الشامي من الجامعة الأمريكية في بيروت، وهادي المر من الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ، وبريتي موغالي وسهى السلامين من الجامعة الأمريكية في الشارقة. وقد قام بالتحكيم لجنة مؤلفة من كل من المعمار والأكاديمي سهى أوزكان من تركيا و المعمار وخبير التنمية والحفاظ على التراث عمر عبد العزيز الحلاج من سوريا والفنان والمعمار نديم كرم من لبنان.

ويستمر المعرض من يوم الاثنين 28|2|2011 وحتى يوم الأربعاء 2|3|2011

دائرة العلاقات العامة

Attachments:
Created at 2/28/2011 15:18 by Muhannad Almalkawi
Last modified at 2/28/2011 15:18 by Muhannad Almalkawi